دول » قطر

وول ستريت جورنال: خطة قطرية مصرية أمريكية لإنهاء الحرب في غزة

في 2024/01/23

صحيفة "وول ستريت جورنال"- 

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن خطة قطرية مصرية أمريكية من عدة مراحل، تبدأ بالإفراج عن الأسرى، وتنتهي بانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وإنهاء الحرب.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مشاركين في محادثات الوساطة أن قطر ومصر، وبدعم الولايات المتحدة، تبذلان جهوداً لدفع "إسرائيل" وحركة "حماس" إلى الانخراط في عملية دبلوماسية على مراحل لإنهاء الحرب في غزة.

وأوضحت مصادر مطلعة أن "إسرائيل" و"حماس" مستعدتان مرة أخرى للمشاركة في هذه المناقشات التي من المقرر أن تستمر في القاهرة خلال الأيام المقبلة، واصفةً ذلك بأنه "إيجابي".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الاقتراح الذي تدعمه الدوحة والقاهرة وواشنطن، يمثل "نهجاً جديداً لنزع فتيل الصراع، يهدف إلى جعل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين اختطفتهم حماس جزءاً من صفقة شاملة، يمكن أن تؤدي إلى إنهاء الأعمال العدائية".

واقترح الوسطاء خلال النقاشات الحالية "خطة مدتها 90 يوماً، من شأنها أن توقف القتال أولاً لعدد غير محدد من الأيام، حتى تقوم حماس بالإفراج عن جميع الأسرى المدنيين الإسرائيليين".

ووفقاً للصحيفة فإن "إسرائيل" ستقوم بالمقابل بالإفراج عن مئات الفلسطينيين المعتقلين لديها، وسحب قواتها من بلدات ومدن غزة، والسماح بحرية الحركة في القطاع، وإنهاء مراقبة الطائرات بدون طيار، ومضاعفة كمية المساعدات التي تدخل إلى القطاع"، هذا كمرحلة أولى.

وفي المرحلة الثانية، تقوم "حماس" بإطلاق سراح الجنديات الإسرائيليات وتسليم الجثث، بينما تطلق "إسرائيل" سراح المزيد من الفلسطينيين، في حين تشمل المرحلة الثالثة، "إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين والرجال في سن القتال، الذين تعتبرهم حماس جنوداً"، بينما ستعيد تل أبيب نشر بعض قواتها خارج الحدود الحالية لقطاع غزة.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين مصريين قولهم، إن من بين المواضيع المطروحة على الطاولة أيضاً، "تشكيل صندوق دولي لإعادة إعمار غزة، وضمانات أمنية لقيادات حركة حماس السياسيين".

وتتضمن الخطة، وفقاً للمسؤولين المصريين بعد ذلك، "إجراء محادثات من أجل وقف دائم لإطلاق النار، وتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية مثل السعودية، وإعادة إطلاق عملية إنشاء دولة فلسطينية".

وكان موقع "أكسيوس" الأمريكي نقل عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن "إسرائيل" قدمت لـ"حماس" عبر وسطاء قطريين ومصريين، مقترحاً يتضمن وقفاً للقتال لمدة تصل إلى شهرين، كجزء من اتفاق متعدد المراحل يشمل إطلاق سراح جميع الأسرى المتبقين في غزة.