دول » قطر

قطر تدعو "إيران وباكستان" إلى حل خلافهما بالحوار

في 2024/01/19

متابعات-

دعت دولة قطر، إيران وباكستان إلى ضبط النفس وتغليب صوت الحكمة، وحل خلافاتهما عبر الحوار، وذلك بعد الاشتباكات المسلحة بينهما على إثر الضربات الإيرانية داخل الأراضي الباكستانية

ودعت الخارجية القطرية، في بيان لها، اليوم الخميس، "البلدين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتغليب صوت الحكمة، وتجنيب التصعيد، وحل الخلافات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية".

كما أكدت "دعم دولة قطر الكامل لكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى نزع فتيل التوترات والنزاعات في المنطقة، عبر حوارات بناءة، تقضي في نهاية المطاف إلى حلول شاملة وتوافقية ومستدامة".

وسبق أن وزارة الشؤون الخارجية الباكستانية، في وقت سابق من اليوم تنفيذ ضربات عسكرية ضد مسلحين مناهضين لإسلام آباد داخل إيران، وذلك بعد يومين من تنفيذ طهران ضربات داخل باكستان، فيما عرضت الصين الوساطة بينهما تجنباً لمزيد من التصعيد.

وقالت الخارجية الباكستانية في بيان لها إن "باكستان نفذت هذا الصباح سلسلة من الضربات العسكرية الدقيقة العالية التنسيق والموجهة على وجه التحديد ضد مخابئ الإرهابيين في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية"، في إشارة إلى ما تسمى جماعة "جيش تحرير بلوشستان" المسلحة داخل إيران.

وأضافت أن "التحرك اتُخذ هذا الصباح في ضوء معلومات استخباراتية موثوقة عن أنشطة إرهابية وشيكة واسعة النطاق".

في المقابل، قالت وكالة الأنباء الإيرانية إن الهجوم الباكستاني أسفر عن مقتل 9 أشخاص، وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن من بين القتلى 3 نساء و4 أطفال، وجميعهم باكستانيون.

وكانت باكستان قد وجهت تحذيراً لإيران من "عواقب وخيمة" بعد إعلان طهران استهدافها بـ"صواريخ ومسيّرات" ما قالت إنهما مقران لجماعة "جيش العدل" المسلحة في الأراضي الباكستانية.

وأسفرت الضربات الإيرانية داخل باكستان عن تدمير قاعدتين تستخدمهما جماعة "جيش العدل"، حسبما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، في حين قالت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية ممتاز زهرة بلوش إن الهجوم "أدى إلى مقتل طفلين بريئين وإصابة 3 فتيات".