دول » قطر

ريسبونسبل ستيتكرافت: هل مات الحياد مع احتدام الحرب في أوكرانيا وغزة؟

في 2024/01/19

ريسبونسبل ستيتكرافت - ترجمة الخليج الجديد- 

مع احتدام الحروب في غزة وأوكرانيا، تكافح الدول المحايدة مثل قطر من أجل رسم مسار مستقل، فمن الصعب القول إن الحياد قد مات على وجه اليقين، لكن من الصعب التخلص من هذا الشعور.

هكذا يخلص تحليل لمجلة "ريسبونسبل ستيتكرافت"، وترجمه "الخليج الجديد"، ضاربا المثل بقطر، التي تغتنم كل فرصة تتاح لها لبناء نفوذ جيوسياسي، مدعومًا بإمدادات البلاد التي لا نهاية لها على ما يبدو من الغاز الطبيعي السائل.

وفي الأشهر الأخيرة، اعتاد المسؤولون الإسرائيليون على مساواة "حماس" بتنظيم "داعش"، وهو تأطير يحمل فوائد واضحة بالنسبة لإسرائيل، التي تأمل في حشد التعاطف العالمي من خلال مقارنة عدوها بمجموعة يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها قمة الشر في أوائل القرن الحادي والعشرين.

لكنه يؤدي أيضاً إلى سؤال شائك، وهو إنه إذا كانت حماس بالفعل سيئة مثل تنظيم "الدولة الإسلامية"، فلماذا يستمر قادتها في البحث عن مأوى في دول عربية متعددة؟

وفي حالة قطر، حيث يتمركز قادة حماس السياسيون منذ عام 2012، فإن الجواب عملي، فإسرائيل تحتاج إلى وسيط يمكن الاعتماد عليه من أجل التوصل إلى اتفاق لإعادة الأسرى الذين تحتجزهم "حماس".

وأظهرت الدوحة بالفعل قيمتها من خلال تسهيل المحادثات التي ضمنت إطلاق سراح 105 أسرى، خلال وقف إطلاق النار الذي استمر لمدة أسبوع في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

ولكن هذا الترتيب قد يكون له تاريخ انتهاء الصلاحية، حيث هدد مسؤولون أمنيون إسرائيليون بقتل قادة "حماس" أينما كانوا، حتى لو كان ذلك يعني هجوما على الأراضي القطرية.

وترى أصوات إسرائيلية أكثر اعتدالاً أن ترتيبات الدوحة مع "حماس"، لا يمكن أن تستمر ببساطة.

وكتب المسؤول الأمني الإسرائيلي السابق يوئيل جوزانسكي، مؤخراً في مجلة "فورين أفيرز": "لا تزال الولايات المتحدة وإسرائيل بحاجة إلى الاعتماد على الدوحة لاستخدام نفوذها لدى حماس لتحقيق بعض المكاسب الأساسية، حتى لو اضطرت قطر في نهاية المطاف إلى قطع علاقاتها مع المنظمة".

ومع احتدام الحروب في غزة وأوكرانيا، تتعرض الدول المحايدة لضغوط متزايدة لاختيار أحد الجانبين، وفق التحليل، حيث انضمت سويسرا، التي كان يُنظر إليها ذات يوم باعتبارها الحكم العالمي النموذجي، إلى العقوبات المفروضة على الكرملين، بل وأغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

وانضمت فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، ومن الممكن أن تحذو السويد حذوها بحلول الصيف.

ويقول التحليل: "قد تضطر قطر، التي يُنظر إليها منذ فترة طويلة على أنها الوسيط المثالي بين إسرائيل وحماس، قريباً إلى الاختيار بين راعيها الأمريكي والجماعة الفلسطينية المسلحة".

ويضيف: "هذا أمر طبيعي إلى حد ما، فعندما يتعلق الأمر بالحياد، فإن الحرب هي المكان الذي يضرب فيه المطاط الطريق، حيث ينظر المتحاربون دائمًا إلى صراعهم من حيث الخير الحقيقي مقابل الشر الكامل، وهو الإطار الذي تشكك فيه الدول المحايدة بسبب وجودها ذاته".

وقال الأكاديمي بجامعة كيوتو والخبير في شؤون الحياد باسكال لوتاز: "في ظل نظرية الحرب العادلة، فإن الحياد غير ممكن".

وأضاف: "عندما يحارب الخير الشر، فإن عدم محاربة الشر يساوي كونك شريرًا".

ومع ذلك، فإن الدول المتحاربة تعتمد منذ فترة طويلة على المحايدين كوسطاء، خاصة عندما تظهر القوة العسكرية فرصًا محدودة للنجاح.

وفي بعض النواحي، حصلت قطر على الحياد عن طريق الصدفة، حيث كان يُنظر إلى الدولة الخليجية الصغيرة على أنها تابعة للسعودية حتى منتصف التسعينيات، عندما شرعت في خطة طموحة لحماية أمنها من خلال تكوين صداقات مع كل دولة أخرى في منطقتها المنقسمة.

وبعد سنوات قليلة من هذا المشروع، أدركت الدوحة أنها تتمتع الآن بميزة تنافسية كبيرة.

وقال أكاديمي العلوم الحكومية بجامعة جورجتاون قطر مهران كامرافا: "لقد سمح لهم ذلك بأن يكونوا في موقع استراتيجي للعمل كقناة بين الجهات الفاعلة التي لم تكن تتحدث مع بعضها البعض بطريقة أخرى".

وعلى الرغم من واقعيتهم، فقد استغل المسؤولون القطريون نقاط قوتهم، وبدأوا في تقديم أنفسهم كسويسرا عربية.

وبحلول أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت الدوحة قد توسطت بالفعل في محادثات سلام كبرى في تشاد والسودان واليمن.

وعلى الرغم من الأزمات الناجمة عن الربيع العربي والخلاف اللاحق مع جيرانها الخليجيين، ظلت سمعة قطر الحيادية عالقة.

وقد قاد دبلوماسيوها محادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وأعدائها الألداء، بل وساعدوا في تأمين إطلاق سراح الأطفال الأوكرانيين الذين تم نقلهم إلى روسيا.

وبطبيعة الحال، الدوحة ليست محايدة بالمعنى التقليدي، وفق التحليل.

ويضرب مثالا بدول مثل سويسرا والنمسا، حيث أن الحياد هو التزام رسمي بالبقاء بعيدًا عن القتال، مما يسمح لها بالحفاظ على أمنها دون الدخول في حرب، وفقًا لما ذكره لوتاز، الذي قال: "الترتيب سلبي: إذا لم تعبث معي، فلن أعبث معك".

ويلفت التحليل إلى أن "نسخة الحياد القطرية أقل رسمية وأكثر طموحا، وكما هو الحال مع المحايدين التقليديين، فإن هدف الدوحة الأساسي هو البقاء بعيدًا عن الخطر في منطقة معرضة للصراع".

ويتابع: "لكن الهدف الرئيسي الثاني هو رفع مكانة قطر بحيث تتمكن الدولة الصغيرة من التأثير على النزاعات الجيوسياسية الكبرى دون أن تفقد استقلالها".

ويساعد هذا في تفسير سبب مشاركة كبار المسؤولين في قطر بشكل مباشر في الوساطة.

وعندما هدد "حزب الله" بعرقلة المفاوضات خلال الأزمة السياسية اللبنانية في عام 2009، اتصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، شخصياً بالرئيس السوري بشار الأسد، وطلب منه الضغط على حليفه لكسر الجمود.

ويعتمد هذا النوع من الحياد على سلسلة من الخيالات الدبلوماسية، حيث تمتلك قطر قاعدة عسكرية أمريكية كبيرة على أراضيها، لكن هذا لا يجعلها عضوًا في الكتلة الغربية.

ويلفت إلى أن رغم أن قطر استضافت قادة "طالبان"، لكن هذا لا يجعلها حليفا إسلاميا.

ويضيف: "في عالم أبيض وأسود، تبدو الدوحة رمادية بشكل مثير للغضب".

ومن الناحية العملية، وفق التحليل: "تغتنم قطر كل فرصة تتاح لها لبناء نفوذ جيوسياسي، مدعومًا بإمدادات البلاد التي لا نهاية لها على ما يبدو من الغاز الطبيعي السائل".

ويقول المسؤولون القطريون إنهم دعوا قادة ""حماس السياسيين إلى الدوحة في عام 2012، بناء على طلب من إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، بعد وقت قصير من فرار الجماعة المسلحة من سوريا وسط توترات مع الأسد.

وتعود أولى العلاقات بين حماس والدوحة إلى عام 2006، عندما طلبت إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش من قطر فتح قنوات اتصال مع الحركة.

واغتنمت قطر الفرصة لتحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة وتحسين ميزتها التنافسية كوسيط، لكن ذلك لم يكن كافياً لحماية الدولة الخليجية من الانتقادات بعد هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، وفق التحليل.

وقام المسؤولون الأمريكيون بتقويض قطر في الأيام التي أعقبت الهجوم من خلال الانسحاب من اتفاق توسطت فيه الدوحة، والذي تمكنت إيران من خلاله من الوصول إلى أصول مجمدة بمليارات الدولارات بعد تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران.

كما قفزت الأصوات المتشددة في الكونجرس والصحافة الأمريكية لإدانة الدوحة لدعمها "حماس"، مستخدمة كدليل سياسة قطر المتمثلة في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في غزة، رغم موافقة إسرائيل على ذلك.

وينقل التحليل عن أستاذ الدراسات الأمنية في جامعة كينجز كوليدج في لندن أندرياس كريج، القول إن "هذا في الغالب مجرد تهديد".

ويصف الضغط الخطابي على قطر، بأنه ليس أكثر من مجرد "سيرك في واشنطن يُنظر إليه على أنه داعم لإسرائيل مهما كان الأمر".

ويضيف كريج، أن "الولايات المتحدة لم تتخذ أي خطوات ملموسة للضغط على قطر على هذه الجبهة، وبدلا من ذلك، منحت واشنطن الدوحة مساحة إضافية لمواصلة المحادثات".

ويرى أنه حتى لو دمرت الحرب حماس بطريقة أو بأخرى، فإن قطر ستكون المرشح الرئيسي للتوسط مع أي حركة إسلامية جديدة تحل محلها.

ولكن وحسب التحليل، قد يواجه الحياد القطري أزمة عميقة إذا نفذت إسرائيل تعهدها بمطاردة قادة حماس "في كل مكان"، لكن قطر لا تعدو كونها براغماتية.

ويتوقع كامرافا من جامعة جورج تاون أن توافق قيادة الدوحة بكل سرور على طرد قادة حماس إذا كان ذلك يعني تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة، الدولة الأقوى التي تتمتع بنفوذ كبير عليها.

والسؤال الذي يتبقى لنا هو ما إذا كان هذا في صالح أمريكا، أم لا.

يقول الأكاديمي في جامعة نيويورك محمد بزي، إن الأمر ليس كذلك، مضيفا: "سيكون من الخطأ إجبار قادة حماس على الخروج من قطر".

ويضيف: "من المحتمل أن يذهبوا إلى إيران أو لبنان أو سوريا، وسوف تجد إسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا صعوبة أكبر في التفاوض معهم بشكل غير مباشر".

بمعنى آخر، من المرجح أن يؤدي طرد قادة "حماس" من قطر إلى جعل أحد أكثر الصراعات تعقيدًا في العالم أكثر صعوبة على الحل، يقول التحليل.

ويضيف: "إن المشاكل التي تواجهها قطر هي نموذج مصغر من الاتجاهات السائدة في جميع أنحاء العالم اليوم، لقد توسطت الإمارات وتركيا في صفقات كبرى بين روسيا وأوكرانيا، وهي صفقات لم يكن من الممكن أن تبرمها الدول الأقل استقلالية، وقد رد الغرب عليها إلى حد كبير بالعقوبات والإدانات".

وإلى حد ما، ليس من المستغرب أن ترفض الدول القوية الحياد، حسب لوتاز، الذي يقول: "عادة ما يكون الطرف الأقوى بين الطرفين المتحاربين هو الذي سيمارس المزيد من الضغط على المحايدين".

ويضيف: "الشخص الأضعف، الذي لديه الكثير ليخسره، عادة ما سيكسب المزيد من إبقاء الآخرين على الحياد."

ويشير إلى الصراع في أوكرانيا كمثال على ذلك، حيث تدين الولايات المتحدة وحلفاؤها الحياد تجاه الحرب لأسباب أخلاقية، ولأنهم يرون أن جانبهم أقوى.

في المقابل، تدرك روسيا، أنها تستطيع الاستفادة من بقاء الدول على الحياد أكثر من أي وقت مضى من إعراب حلفائها عن دعمهم للسياسة الروسية.

وتمكنت بعض الدول من مراوغة القوى الغاضبة من خلال الابتعاد عن الأضواء، كما هو الحال في عمان، وهي دولة خليجية نادرا ما يتم ذكرها والتي لعبت دورا حاسما في المحادثات التي أدت إلى الاتفاق النووي الإيراني في عام 2015.

لكن الحياد الأكثر هدوءا ليس كذلك تماما، حيث يسارع المحايدون إلى الانخراط في صراعات مستعصية لا تمس مصالحهم الحيوية، مما يجعلهم خارج معظم القضايا تماماً.

وعلى النقيض من ذلك، يبدو أن قطر تستمتع بفرصة خوض صراعات معروفة، حتى عندما تكون فرص النجاح محدودة، كما هو الحال في الصراع بين إسرائيل وفلسطين.

ويقول لوتاز، إن الدول المحايدة تشارك بشكل وثيق في القضايا التي تتوسط فيها، وبقدر ما تنظر الدوحة إلى صورتها كوسيط باعتبارها أمراً حاسماً لأمنها، فإنها ستسعى بقوة إلى الحصول على نقاط نفوذ في كل صراع تستطيع القيام به.

ويضيف: "نجح هذا الأمر بشكل جيد إلى حد معقول عندما كانت الولايات المتحدة هي القوة العظمى الحقيقية الوحيدة على المسرح العالمي".

ويتابع: "لكن الحياد العدواني أصبح أكثر صعوبة اليوم، حيث أصبحت واشنطن تنظر إلى علاقاتها مع كل من موسكو وبكين من منظور محصلته صفر بشكل متزايد".

ويزيد: "أعطى فجر حرب باردة جديدة للدول بعض المجال لتحقيق التوازن بين هذه القوى ضد بعضها البعض، ولكن مساحة الاستقلال القسري، وخاصة بالنسبة للدول الصغيرة مثل قطر، بدأت في التقلص".

ويتابع: "من المؤكد أن بعض الحروب الساخنة لم تساعد".