دول » قطر

قطر تستأنف نقل شحنات الغاز عبر البحر الأحمر

في 2024/01/16

وكالة "رويترز- 

كشفت"  وكالة "رويترز استناداً إلى بيانات تتبع السفن من شركة "إل.إس.إي.جي" الأمريكية، أن قطر استأنفت نقل شحنات الغاز عبر البحر الأحمر، بعد توقفها عدة أيام في ظل الهجمات البحرية التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية.

وأظهرت البيانات أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال "الركيات" استأنفت الإبحار عبر البحر الأحمر وهي متجهة إلى قطر، بعد أن توقفت منذ 13 يناير أثناء رحلتها.

كما أظهرت البيانات أن سفن الغارية والحويلة والنعمان، المحملة بالغاز الطبيعي المسال القطري، تتحرك أيضاً لكنها غيرت مسارها لتتجه جنوباً، على الرغم من أنها لا تزال تشير إلى قناة السويس كوجهة لها، وفق "رويترز".

وكانت الناقلات الثلاث قد توقفت قبالة سواحل عمان منذ 14 يناير، وعادة ما تتجه شحنات الغاز الطبيعي المسال القطرية التي تمر عبر قناة السويس إلى أوروبا.

وأمس الاثنين كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، استناداً إلى بيانات ملاحية، أن دولة قطر علقت نقل ناقلات الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق باب المندب في البحر الأحمر إلى أوروبا.

وبحسب التقرير، جاء القرار القطري بعدما أدت الغارات الأمريكية البريطانية على أهداف لجماعة "الحوثي" في اليمن إلى زيادة المخاطر.

وذكرت الوكالة أن ما لا يقل عن خمس سفن للغاز الطبيعي المسال تديرها قطر، عُلقت حركتها في مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وأشار التقرير إلى أن ثلاث ناقلات توقفت قبالة سواحل عمان، في حين توقفت ناقلتا غاز كانتا متجهتين إلى الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، في البحرين الأحمر والمتوسط قرب قناة السويس.

وتعتبر قطر أكبر مصدر للغاز في العالم، حيث شكلت صادراتها من الغاز المسال في 2023، نحو 13% من استهلاك أوروبا.

وأدت هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر بحجة التضامن مع غزة، إلى عرقلة الملاحة الدولية وتهديد التجارة العالمية، ردت على أثرها الولايات المتحدة وبريطانيا بشن غارات مكثفة على مواقع عسكرية للحوثيين داخل اليمن.