دول » قطر

بحضور أمير قطر.. افتتاح "كأس آسيا" على أرض "لوسيل"

في 2024/01/12

متابعات-

احتضن ملعب لوسيل في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الجمعة، حفل افتتاح كأس آسيا 2023 بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"جيانى إنفانتينو، وسط حضور جماهيري قياسي، وأجواء احتفالية معلنة إنطلاق النسخة الـ18 من البطولة الآسيوية.

وملأت الجماهير العاشقة لكرة القدم في قطر ومن دول عديدة مدرجات ملعب لوسيل قبل حوالي ساعتين من انطلاق حفل افتتاح  المسابقة  الآسيوية، والذي كان مميزاً للغاية كما كان متوقعاً.

دام الحفل أكثر من نصف ساعة من الزمن، وتخللته العديد من الفقرات الفنية والإبداعية المعبرة عن تاريخ الأرض القطرية والعربية وعراقتها، بالإضافة إلى استعراض صور ولمحات من التراث القطري الأصيل.

ولقي أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ترحاباً حاراً من طرف الجماهير المحتشدة في مدرجات الملعب، قبل أن يبادلهم التحية من مكان بالمقصورة الرئسية داخل الملعب.

بعد العد التنازلي العكسي من 10 إلى 1، انطلق الحفل مع إطلاق الألعاب النارية في سماء الملعب، قبل أن تجسد أول فقرة فنية، من خلال تأدية أغنية خاصة بالبطولة تحت عنوان "من الرمال"، كدليل على الطبيعة التي تسود دولة قطر ومنطقة شبه الجزيرة العربية بشكل عام.

بعدها تم تجسيد شخصيات من حكاية "كليلة ودمنة" الشهيرة وسط عزف أغنية ثانية، وكل ذلك كان فوق خشبة مجسم على شكل "زهرة لوسيل"، كما تم تجسيد مشاهد أخرى عبر استعمال تكنولوجيا خاصة على أرض الملعب، وكل هذا وسط تفاعل كبير من الجماهير الحاضرة في المدرجات.

استمر الحفل بفقرة جديدة قدمت من خلال الممثلين فوق المسرح، شملت لوحات فنية رائعة أظهرت الثقافة العربية والقطرية في قلب قارة آسيا، مع الإشارة إلى الإبداع القطري المتواصل من تنظيم المونديال إلى استضافة كأس آسيا.

وزينت الألعاب النارية سماء لوسيل خلال حفل افتتاح كأس آسيا 2023 في مشاهد خيالية، ذكرت الجميع بحفل افتتاح كأس العالم قطر 2022 الذي صنف من بين الأفضل على مر التاريخ.

قائد فلسطين في كأس آسيا 2023

ظهر قائد منتخب قطر حسن الهيدوس خلال حفل افتتاح كأس آسيا، من أجل تأدية قسم البطولة مثلما جرت عليه العادة في كل دورة، لكن لاعب السد منح شرف ذلك لقائد المنتخب الفلسطيني مصعب البطاط، والذي أدى القسم من على أرض الملعب.

الفقرات الفنية لم تتوقف بعد أداء قسم البطولة، حيث تواصل من خلال فرقة موسيقية نسوية عربية اصيلة، أدت أغنية عن منطقة الشام وبموسيقى عربية طربية، قبل أن تنفجر الجماهير الحاضرة في الملعب في نهاية الحفل وتؤدي النشيد الوطني القطري بصوت عالٍ.

وستكون ضربة البداية، عقب حفل الافتتاح، على الملعب نفسه الذي يتسع لـ88 ألف متفرج، وكان قد احتضن المباراة النهائية في بطولة كأس العالم لكرة القدم في العام 2022.

وتجمع المباراة الأولى المنتخب القطري مستضيف البطولة مع نظيره اللبناني في تمام الـ7:00 مساء بتوقيت مكة، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم الصين وطاجيكستان.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 6 مجموعات، وتتكون كل مجموعة من 4 منتخبات، تخوض 3 مباريات للتصفية في الدور الأول.

وتعد النسخة الـ18 من البطولة القارية هي المرة الثالثة التي تقام فيها على الأراضي القطرية، وذلك بعد نسختي عامي 1988 و2011.

وتأتي البطولة بعد مرور ما يزيد على عام بقليل منذ تنظيم الدوحة كأس العالم 2022، وتجرى مباريات البطولة على 9 ملاعب استضاف معظمها منافسات كأس العالم 2022.

وأعلنت اللجنة القطرية المنظمة للبطولة، عن تخصيص عوائد مبيعات تذاكر المباريات لدعم جهود الإغاثة للشعب الفلسطيني، الذي يتعرض لمحنة إنسانية بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة.

والبطولة كان من المقرر إقامتها في الصين صيف العام 2023، لكن بكين اعتذرت عن استضافتها بسبب الظروف الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، ليقرر الاتحاد الآسيوي إسنادها إلى دولة قطر.

وشهدت منطقة المشجعين، توافداً جماهيرياً كبيراً، أمام ملعب لوسيل، قبيل ساعات من انطلاق البطولة رسمياً.