سياسة وأمن » صفقات

ألمانيا تصادق على تصدير 150 صاروخ "جو - جو" إلى السعودية

في 2024/01/11

وكالات-

أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت موافقة برلين على تسليم 150 صاروخ "جو - جو" من طراز "إيريس - تي" للحكومة السعودية، لتستأنف بذلك تصدير الأسلحة إلى الرياض بعد أن أوقفتها عام 2018.

وكان مجلس الأمن الاتحادي الألماني أجاز الصفقة في ديسمبر الماضي، في حين أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، يوم الأحد الماضي (7 يناير)، أن بلادها أصبحت مستعدة للسماح بمبيعات جديدة لمقاتلات "يوروفايتر تايفون" للسعودية.

وأضافت بيربوك، في تصريحات صحفية أدلت بها في "إسرائيل"، أن "الحكومة الفدرالية الألمانية لا تُعارض بيع مزيد من مقاتلات يوروفايتر للسعودية، مشيرةً إلى أن المملكة تساعد في احتواء خطر اندلاع نزاع إقليمي".

ووفقاً لوسائل إعلام ألمانية فقد تسبب الحظر الألماني على مبيعات الأسلحة للسعودية في عرقلة طلبية كبيرة لشراء 48 طائرة "يوروفايتر تايفون" تم التوصل إليها سابقاً في العاصمة البريطانية لندن، علماً بأن الطائرة هي إسهام بين بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا".

وصاروخ "إيريس - تي" هو صاروخ "جو - جو" قصير المدى، مجهز بمستشعر يعمل بالأشعة تحت الحمراء، ومحرك محسّن للقتال الجوي، يمكنه الاشتباك مع أي هدف.

كما يتميز الصاروخ بقدرة فائقة على المناورة وإطلاق النار، إذ إن نطاقه ودقة إصابته أعلى، وفعالية الرأس الحربي لديه أكثر فعالية من سابقيه.