دول » قطر

رئيس وزراء قطر يحذر من جر لبنان لحرب إقليمية

في 2024/01/06

متابعات- 

حذر رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، من خطورة جرّ لبنان إلى حرب إقليمية.

جاء ذلك خلال اتصال بين محمد بن عبد الرحمن ونظيره اللبناني نجيب ميقاتي، لبحث تطوّرات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، الجمعة، شدد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري خلال الاتصال، على خطورة المحاولات الرامية إلى جرّ لبنان إلى حرب إقليمية.

كما حذر من أن "اتساع رقعة العنف ودائرة النزاع في المنطقة سيكون لهما عواقب وخيمة في حال تمدّدها، لا سيما على لبنان ودول الجوار".

ودعا بن عبد الرحمن المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك فوراً، لوقف الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي.

واليوم السبت، أعلن "حزب الله" اللبناني استهداف قاعدة "ميرون" ‏الإسرائيلية بـ62 صاروخاً؛ رداً على اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، صالح العاروري، ورفاقه، فيما شن الجيش الإسرائيلي غارات متفرقة على مواقع الحزب جنوب لبنان.

و"تضامناً مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً متقطعاً منذ 8 أكتوبر الماضي، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الجمعة 22 ألفاً و600 شهيد و57 ألفاً و910 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.