قضاء » احكام

نيودلهي تعلن تخفيف قطر أحكام الإعدام بحق 8 هنود

في 2023/12/29

متابعات-

أعلنت نيودلهي إسقاط محكمة قطرية أحكام الإعدام بحق ثمانية هنود اعتقلوا في البلاد العام الماضي؛ بتهمة التجسس لصالح "إسرائيل".

وأوضحت وزارة الخارجية الهندية، في بيان أمس الخميس، أنها أحيطت علماً "بالحكم الصادر اليوم عن محكمة التمييز في قطر بتخفيف الأحكام".

وأضافت: "نحن على اتصال وثيق مع الفريق القانوني، وكذلك عائلات الرجال لاتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية، وسنواصل مناقشة الأمر مع السلطات القطرية".

لكن الوزارة الهندية لم توضح ما الحكم الجديد، أو العقوبة التي سيواجهها المتهمون الثمانية، كما لم تعلق الدوحة على الأمر.

وفي 26 أكتوبر الماضي، أعلنت الحكومة الهندية أن محكمة قطرية أصدرت حكماً بالإعدام على مواطنيها الثمانية، بتهمة التجسس لحساب دولة الاحتلال، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الدوحة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن بيانٍ للحكومة الهندية قولها إنها تولي "أهمية كبيرة لهذه القضية"، وستناقش "الحكم مع السلطات القطرية".

وذكرت وسائل إعلام هندية، في وقتٍ سابق، أن قطر بدأت الإجراءات القانونية ضد المتهمين في 29 مارس الماضي، وذلك بعد اعتقالهم في أغسطس 2022.

ولم تعلن حكومة قطر رسمياً عن التهم الموجهة إلى الرجال الثمانية، وهم مسؤولون سابقون بالبحرية الهندية، وكانوا يعملون في شركة خاصة بقطر.

وكان موقع "خدشوت سكوبيم" العبري ذكر، في مايو الماضي، أنه تم اعتقال شبكة تجسس أجنبية تعمل لحساب "إسرائيل" في قطر، مكونة من 8 موظفين هنود عاملين في شركة (ديهارا) العالمية التي تعمل على بناء غواصة للدوحة.