سياسة وأمن » لقاءات

وزيرا خارجية قطر والأردن يبحثان سبل وقف العدوان على غزة

في 2023/12/23

وكالات-

بحث رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، اليوم السبت، في العاصمة القطرية الدوحة، جهود وقف العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وأكد الوزيران ضرورة "الوقف الفوري للعدوان على غزة، وما يسببه من قتل ودمار، وما يحمله من خطر حقيقي لتوسع وتمدد الصراع"، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وشددا على "ضرورة اتخاذ مجلس الأمن قراراً ملزماً لوقف إطلاق النار بشكل فوري، ويفرض إدخال المساعدات الإنسانية بشكل كافٍ ومستدام إلى جميع أنحاء قطاع غزة".

وحذر الوزيران من "التداعيات الكارثية لاستمرار حرمان الفلسطينيين من حقهم في الغذاء والماء والدواء، ومن انهيار البنية الصحية التحتية".

كما أدان الوزيران القطري والأردني، وفقاً لـ"بترا"، "تهجير نحو 1.9 مليون فلسطيني، أي أكثر من ثلثي سكان قطاع غزة"، وشددا على "رفض تهجير الفلسطينيين داخل الأرض الفلسطينية وخارجها، باعتباره جريمة حرب".

ورفض بن عبد الرحمن والصفدي، على "التعامل مع أي مقاربة مستقبلية تفصل غزة عن الضفة الغربية والقدس الشرقية ومن منظور أمني بحت".

وأكدا أنه "لا أمن ولا استقرار شاملين في المنطقة من دون انتهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران 1967 على أساس حل الدولتين".

كما حذرا "من الأجندات المتطرفة في الحكومة الإسرائيلية التي تستمر في عدوانها، الذي يدمر غزة منهجياً لمنع عودة أهلها إلى بيوتهم، وإعادة الاحتلال العسكري لأجزاء كبيرة منها، وتريد تفجير الوضع في الضفة الغربية والقدس الشرقية وفتح جبهة مع لبنان لإطالة مدة بقائها في الحكومة".

وأكد الوزيران استمرار التنسيق مع بقية الدول الصديقة، والمجتمع الدولي لوقف العدوان وإدخال المساعدات الإنسانية الكافية والفورية إلى قطاع غزة.

وبدأ الصفدي، اليوم السبت، زيارة عمل للدوحة تأتي "في إطار عملية التنسيق والتشاور المستمرة لتكثيف الجهود المستهدفة وقف الحرب المستعرة على غزة"، حسبما ذكرت الخارجية الأردنية في بيان لها.