سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

تحضيراً للقمة.. قطر تستضيف الاجتماع الوزاري الخليجي

في 2023/12/02

متابعات- 

قال جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، إن الاجتماع الوزاري الـ158 لمجلس التعاون سيُعقد غداً الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة.

وأضاف أن انعقاد المؤتمر يأتي تحضيراً للدورة الـ44 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، برئاسة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لدولة قطر - رئيس الدورة الحالية - للمجلس الوزاري، وحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون.

وأكد البديوي أن انعقاد المجلس الوزاري بدورته التحضيرية الـ158 يأتي استكمالاً للاستعدادات التي تجري حالياً لانطلاق أعمال الدورة الـ44 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، والمقرر عقدها الثلاثاء المقبل، بحضور قادة دول المجلس.

كما أوضح أن المجلس الوزاري لمجلس التعاون سيبحث خلال انعقاده، عدداً من التقارير؛ بشأن متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون التي صدرت عن القمة الـ(43) بمدينة الرياض.

كما سيبحث المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، إضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، التي تشهدها المنطقة، بحسب البديوي.

يأتي ذلك في وقت تمر فيه المنطقة بمرحلة توتر أمني جراء الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي، على قطاع غزة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي عاود، أمس الجمعة، عدوانه على غزة بعد انتهاء الهدنة التي أبرمت في 24 نوفمبر الماضي، بوساطة قطرية مصرية أمريكية، حيث شن غارات عنيفة وقصفاً مدفعياً؛ ما أسفر عن استشهاد 200 وإصابة 589 خلال 24 ساعة.

وستنتطلق القمة الخليجية في الدوحة يوم الثلاثاء 5 ديسمبر الجاري، وستكون الحرب في غزة على رأس جدول أعمالها كما هو متوقع.

كما ستكون هذه هي المرة السابعة التي تستضيف فيها دولة قطر القمة الخليجية، بعد أعوام 1983، 1990، 1996، 2002، 2007، 2014.