سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

اعتراضا على التواجد الإسرائيلي في الإمارات .. رئيس إيران يقاطع مؤتمر كوب28

في 2023/12/01

متابعات- 

أعلنت مصادر إعلامية إيرانية أن الرئيس إبراهيم رئيسي لن يحضر مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب28" المنعقد في دبي؛ احتجاجًا على دعوة إسرائيل إليه.

قالت وكالة "إرنا" الرسمية في إيران الجمعة إن رئيسي لن يشارك في اجتماع الأمم المتحدة حول التحول المناخي في الإمارات العربية المتحدة؛ بسبب دعوة مسؤولين في النظام الصهيوني.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عبره لنظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان عن أسفه لحضور مسؤولين من نظام الاحتلال مؤتمر "كوب28"، في ظل جرائم الحرب والإبادة التي يرتكبها النظام الصهيوني

وأثارت مشاركة هوتسوغ في المؤتمر غضب حركة المقاومة الفلسطينية حماس التي قالت في وقت سابق: "كنا نتمنى على الشقيقة دولة الإمارات أن تبادر برفض دعوته، حتى وإن كان هذا المؤتمر دوليًا".

وحمّلت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة كامل المسؤولية عن منح هذا المجرم، الذي يبرّر قتل المدنيين في غزة، الفرصة لاعتلاء منصة عالمية، بدلاً من مقاطعته، ومحاسبته وجميع قادة الكيان على جرائمهم البشعة التي يرتكبها جيشهم النازي ضد الأطفال، والمدنيين العزّل.

ويتواجد الرئيس الإسرائيلي في الإمارات لحضور قمة المناخ التابعة للأمم المتحدة "كوب28"، التي تستمر من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر، بدعوة كانت قد وجهت له سابقاً من الرئيس الإماراتي.

وأورد المكتب الإعلامي العبري الجمعة بيانًا أوضح خلاله أن رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي يناشد رئيس دولة الإمارات باستخدام ثقله السياسي للضغط على حماس لإطلاح سراح جميع الأسرى الإسرائيليين المحتجزين.