علاقات » ايراني

إيران: قطر تبذل جهوداً لوقف إطلاق النار في غزة ونأمل باستدامة الهدنة

في 2023/11/27

متابعات- 

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، إن دولة قطر تبذل جهوداً جادة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، معرباً عن أمله في استدامة الهدنة الحالية.

وأضاف كنعاني في المؤتمر الصحافي الأسبوعي، أن طهران تريد إنهاء الحرب وتستمر في جهودها الدبلوماسية على مستوى الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان للتواصل مع قادة العالم لحثهم على العمل لوقف الحرب. 

وقال إن الاحتلال الإسرائيلي يرغب في استمرار الحرب على غزة "بسبب عدم تحقيقه أي إنجاز"، مضيفاً أن أميركا أيضاً لا ترغب في "وقف الكيان الصهيوني".

واتهم المتحدث الإيراني الولايات المتحدة بأنها "لطالما سعت لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة وسيرت مدمراتها إلى المنطقة تجسيداً لسياسة دعم الكيان الصهيوني"، لافتاً إلى أن ثمة مؤشرات تشير إلى رغبة الاحتلال الإسرائيلي في استمرار "مغامراته".

وفيما دعا المجتمع الدولي إلى "منع الاحتلال من مواصلة الحرب"، مضى قائلاً إن "أميركا أيضاً خلال 50 يوماً ماضية لم تحقق أهدافها العسكرية في غزة.. الإدارة الأميركية تريد عبر مجلس الأمن والمسار السياسي تحقيق ما عجزت عنه الحرب على غزة".

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية على أن "الشعب الفلسطيني لن يسمح لأي طرف بتحقيق أهدافه غير الشرعية وهو من سيقرر مصيره بنفسه فقط"، داعياً واشنطن إلى استخلاص العبر من تجاربها الماضية.  

وفي إشارة إلى الهجمات الأميركية على قوى حليفة لإيران في سورية والعراق، قال كنعاني إن "استهداف أميركا قوات المقاومة في المنطقة عمل عدواني ومرفوض"، مضيفاً أن واشنطن تستخدم قواعدها العسكرية في المنطقة لدعم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

وفي السياق، أكد أن بلاده تمتلك "معلومات موثوقة بشأن نقل أميركا أسلحة من قواعدها في المنطقة إلى الكيان الصهيوني".