سياسة وأمن » لقاءات

وزيرا الدفاع السعودي والبريطاني يبحثان وقف الحرب بغزة

في 2023/11/24

متابعات-

أكد وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، على أهمية الوقف الشامل للعمليات العسكرية في غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الوزير السعودي من نظيره البريطاني غرانت شابس، حيث بحثا آخر تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها، والجهود المبذولة بشأنها.

ووفق وكالة الأنباء السعودية أكد بن سلمان "أهمية الوقف الشامل للعمليات العسكرية وحماية المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية".

وأضافت الوكالة أنه "جرى خلال الاتصال استعراض الشراكة الاستراتيجية الدفاعية بين السعودية والمملكة المتحدة وسبل تعزيزها وتطويرها في مجالات التعاون المشتركة، كما تم بحث الجهود المبذولة حيال المستجدات الإقليمية والدولية".

وجاءت المباحثات الثنائية بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الخارجية القطرية أن الهدنة الإنسانية في غزة ستدخل حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي للقطاع، ضمن الاتفاق الذي تم بوساطة الدوحة والقاهرة وواشنطن.

وبدأت في السابعة من صباح اليوم، الهدنة الإنسانية المتفق عليها بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" في كافة مناطق قطاع غزة، ولمدة 4 أيام، والتي ستشهد وقفاً كاملاً لإطلاق النار.

يأتي ذلك بعد مرور 48 يوماً من الحرب الوحشية على قطاع غزة، والتي انطلقت في الـ7 من أكتوبر، وتسببت في سقوط أكثر من 14 ألفاً و854 شهيداً، بينهم أكثر من 6150 طفلاً وأكثر من 4 آلاف امرأة، وأكثر من 36 ألف جريح، وفق إعلام حكومي في غزة حتى مساء أمس الخميس، فضلاً عن تدمير نحو 60٪ من المباني السكنية كلياً وجزئياً.