سياسة وأمن » دراسات سياسية

الرياض وطهران تبحثان قضايا ثنائية وإقليمية

في 2023/11/13

متابعات- 

بحث سفير إيران في الرياض علي رضا عنايتي، وسفير  السعودية في طهران عبد الله العنزي عدداً من القضايا الإقليمية التي تهم بلديهما.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) الاثنين، جاء ذلك خلال لقاء جمع عنايتي والعنزي في الرياض، مشيرة إلى أنهما ناقشا خلال اللقاء بعض القضايا الثنائية والإقليمية.

ونشر عنايتي صورة على حسابه بمنصة "إكس"، عن هذا اللقاء وكتب: "زارتنا البركة".

وشدد علي رضا عنايتي، یوم الجمعة، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، على استعداد بلاده للتعاون مع السعودية لدعم الشعب الفلسطيني.

وقال في هذا الصدد: إن "طهران تدعم أي مبادرة أو عمل جماعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ومنع انتشار الحرب الظالمة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل ومنع مزيد من الدمار ومنع قتل الأطفال".

وأضاف: إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالتعاون مع المملكة العربية السعودية والأطراف المعنية والمنظمات الإقليمية والدولية، مستعدة للقيام بدور فعال في تشكيل موقف موحد ضد الاحتلال ودعم الشعب الفلسطيني".

يأتي ذلك في وقت يواجه سكان قطاع غزة وضعاً إنسانياً صعباً للغاية بعد دخول الحرب يومها الـ38، واستمرار جيش الاحتلال في قصف المدينة، وتدمير المساكن والمستشفيات والمدارس ومراكز الإيواء والمستشفيات والمساجد.

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 1130 مجزرة، وتسبب باستشهاد نحو 11200 فلسطيني، بينهم أكثر من 8000 طفل وامرأة، في حين بلغ عدد الجرحى أكثر من 28 ألف جريح، وفق أحدث حصيلة صادرة عن وزارة الصحة في غزة.