تواصل » تويتر

طالبوا بحجبه.. سعوديون يهاجمون سياسات "تيك توك"

في 2023/11/09

متابعات- 

شن سعوديون حملة مناهضة لتطبيق "تيك توك"، لمطالبته بتغيير ما سموه بـ"السياسة المعادية للمملكة"؛ بسبب حذفه مقاطع وتعليقات مؤيدة للسعودية، في ضوء ما يحدث بغزة.

وانتشر وسم "مقاطعة_التيك_توك" على موقع "إكس" في السعودية بسبب استياء الناشطين من حذف حساباتهم، وما اعتبروه استهدافاً للمحتوى السعودي مع غياب الشفافية بشأن معايير وسياسات التطبيق في الشرق الأوسط.

وتعالت أصوات الغضب والاستياء، من قبل مستخدمي التطبيق في السعودية، مع عدم صدور أي بيان رسمي يوضح أسباب حذف تلك الحسابات، حيث طالبوا بحجبه في المملكة.

ووفق وسائل إعلام سعودية من بينها صحيفتا "عكاظ" و"الرياض"، فإن التطبيق بعد تنفيذه سياسة جديدة، قالت إنها أعطت "حرية موجهة للحسابات التي تهاجم السعودية، وتعمده الحجب على نطاق واسع لمقاطع وتعليقات السعوديين ذات الدافع الوطني، والكيل بمكيالين".

وقالت إن تلك الحسابات تعمل "وفقاً لأجندات تحركها جهات غير معلومة لشيطنة السعودية وتشويه سمعتها في الخارج".

وأوضحت أن وسم #مقاطعة_ التيك توك تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط دعوات متزايدة إلى حذف التطبيق من الأجهزة الشخصية، رداً على هذه السياسة.

وتقول صحيفة "الرياض" إن منصة "تيك توك تحولت لساحة من حروب الجيل الرابع عبر حسابات سوداء تثير الفتن وتبث الإشاعات بين أوساط المجتمع التي تحاول دائماً التشكيك في القيادة والدولة والقرارات التي تُتخذ".

وأشارت إلى أن هذه الحسابات "طالت إساءاتها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده والعلماء والأمراء والوزراء"، مؤكدةً أن استهداف السعودية والسعوديين "يعطي مؤشراً على أن الأمر لعبة سياسية تديرها جهات معادية".

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي تجارب عديد من الناشطين مع حذف الحسابات، حيث فوجئ شاب فلسطيني بإيقاف حسابه على "تيك توك" عقب نشره مقطع فيديو يبرز المساعدات السعودية للشعب الفلسطيني.

وأشار آخرون إلى أن "تيك توك" أصبح يمارس السياسات نفسها التي انتهجتها مواقع التواصل الاجتماعي مثل "إكس" عندما كان تحت إدارة الرئيس التنفيذي السابق جاك دارسي.

وكشفت دراسة سابقة أعدتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، عن وجود 22 مليون مستخدم لتطبيق "تيك توك" في السعودية.

يذكر أنه منذ أن بدأت عملية "طوفان الأقصى" ضد الاحتلال الإسرائيلي، بدأت معها الحرب الدعائية على المقاومة الفلسطينية وشيطنتها، من خلال حسابات إلكترونية تتماهى بين المغردين العرب في إطار محاولة إثارة الفتنة وصولاً إلى تجييش الرأي العام ضد الفلسطينيين.

ومؤخراً كشفت منصة "إيكاد" للتحقيقات الرقمية، عن قيام لجان ذباب إلكتروني با صورستغلال أسماء وحسابات إسرائيلية ذات صلة بمجتمع الاستخبارات الإسرائيلي، تتماهى بين المغردين العرب، وتقوم بالهجوم على المقاومة وشيطنتها، اتهمها البعض بأنها ترجع لحسابات سعودية لكنها تقمصت في صورة شخصيات يهودية لإدانة "حماس" وتجييش رأي عام ضدها.

وعلى الطرف الآخر تظهر أصوات سعودية تدعو إلى وقف التماهي مع الحملات الإعلامية الواسعة وتجاهل أي محاولات لإثارة الفتنة، خصوصاً بين السعوديين والفلسطينيين، والعمل معاً لفضح مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.