سياسة وأمن » لقاءات

نائبة بايدن تجري مباحثات مع أبوظبي والمنامة حول حرب غزة

في 2023/11/08

وكالات-

بحث الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، وتكثيف المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن "بن زايد" بحث في اتصال هاتفي مع هاريس، "الجهود المبذولة لتعزيز الاستجابة العاجلة للأوضاع الإنسانية في غزة، وتكثيف المساعدات الإغاثية للمدنيين المتضررين".

ووفق الوكالة، أكدا "أولوية العمل على وقف تدهور الأوضاع الإنسانية للمدنيين في غزة، وحماية أرواحهم وفق القانون الإنساني الدولي".

كما أشار الرئيس الإماراتي إلى ضرورة "إيصال مزيد من المساعدات الإغاثية، وتوفير ممرات آمنة، لتمكين المنظمات الإنسانية من القيام بدورها في هذا الشأن"، وفق المصدر ذاته.

وأكدا "ضرورة الدفع باتجاه مسار واضح لتحقيق السلام الشامل والعادل والمستدام، الذي يضمن الحفاظ على استقرار المنطقة".

فيما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، أن ولي العهد البحريني بحث مع نائبة الرئيس الأمريكي "أهمية وقف إطلاق النار لهدنة إنسانية، وحماية المدنيين، وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين (الأسرى)".

كما بحثا "ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المساعدات لقطاع غزة من دون عوائق"، مؤكداً تجديده موقف مملكة البحرين "رفضها القاطع لأي تهجير للشعب الفلسطيني الشقيق في غزة من أرضه".

وأوضحت أنه أشار إلى "أهمية توحيد الجهود نحو عدم تفاقم الأوضاع، ووقف وتجنب العنف الذي يهدد الأمن والاستقرار الإقليمي بما يحمي حياة وسلامة الشعوب ومصالح الدول، وأن يكون السلام العادل والشامل والتمسك به هو الخيار الأوحد للوصول إلى الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق".

وإلى جانب ذلك بحث الجانبان "ما وصلت إليه الشراكة الاستراتيجية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة من مستويات متقدمة، وتأكيد أهمية مواصلة تعزيزها على كافة الأصعدة بما يحقق التطلعات والأهداف المشتركة"، وفق الوكالة.

يذكر أن "إسرائيل" تواصل منذ 32 يوماً حربها الجنونية ضد قطاع غزة، التي أدت وفق آخر إحصائية إلى استشهاد 10 آلاف و22 شهيداً، في وقتٍ تؤكد الصحة في القطاع أن 70% من ضحايا العدوان هم من النساء والأطفال، إضافة إلى أكثر من 25 ألف جريح.