علاقات » اوروبي

الرياض ولندن تبحثان التعاون العسكري والتحديات المشتركة

في 2023/11/07

متابعات- 

عقدت في العاصمة البريطانية لندن، أمس الاثنين، مباحثات عسكرية بريطانية سعودية حول التعاون العسكري بين البلدين.

وقالت وزارة الدفاع السعودية، إن رئيس أركان الدفاع البريطاني الأدميرال السير توني راداكين، استقبل رئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق الأول الركن فياض الرويلي في مقر وزارة الدفاع البريطانية.

وأشارت إلى أن اللقاء جاء في إطار زيارة الرويلي الرسمية إلى المملكة المتحدة لترؤس الاجتماع الثالث للجنة التعاون العسكري الثنائية.

ووفق البيان، جرى خلال الاجتماع "استعراض العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين الصديقين"، وبحث التعاون العسكري والتحديات المشتركة، إضافة إلى "مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وفي يوليو الماضي، بحث مساعد وزير الدفاع السعودي طلال العتيبي، مع وزير الدفاع البريطاني آنذاك بين والاس، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتعاون في المجال العسكري والدفاعي، وسُبل تعزيزه وتطويره.

كما التقى مساعد وزير الدفاع عدداً من المسؤولين البريطانيين، حيث بحثت اللقاءات العلاقات الثنائية في المجالات الدفاعية، وسُبل تطوير الشراكة الدفاعية بين البلدين، ونقل وتوطين التقنية والتطوير الدفاعي.

وتحظى بريطانيا بعلاقات تاريخية كبيرة مع السعودية، وهي واحدة من كبرى الدول التي تحظى باستثمارات وتجارة بينية معها.

كما تحظى المملكة المتحدة بعلاقات عسكرية كبيرة مع المملكة العربية السعودية، ولها حضور عسكري وأمني كبير بالمنطقة، إلى جانب الولايات المتحدة.