سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

اجتماع وزاري عربي أمريكي رفيع في الأردن حول حرب غزة

في 2023/11/04

متابعات- 

تستضيف العاصمة الأردنية عمّان، السبت، اجتماعاً لوزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية وقطر ومصر وأمريكا، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، يتعلق بمساعي وقف الحرب على غزة.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة، إن الاجتماع يأتي ضمن تنسيق الجهود التي تستهدف التوصل لوقف الحرب على غزة، وما تسبّبه من كارثة إنسانية.

وأضاف أن الوزراء سيعقدون بعد ذلك اجتماعاً مشتركاً مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يؤكدون خلاله الموقف العربي الداعي لوقف فوري لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل للقطاع.

وأشار إلى أن الوزراء سيبحثون مع بلينكن كل تداعيات وسبل إنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة برمتها.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الأردن، مساء الجمعة، للقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، السبت؛ لبحث الأوضاع الكارثية في قطاع غزة. 

وفي وقت سابق أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن بلاده لن تتوانى عن دعم "إسرائيل"، قائلاً: "مصممون على دعم تل أبيب".

جاء ذلك خلال لقاء بلينكن برئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، حيث أكد أن لـ"تل أبيب" الحق في الدفاع عن نفسها، مشيراً إلى أن بلاده تحرص على عدم تكرار مثل هذه الهجمات، في إشارة منه إلى هجوم "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر.

وكان بلينكن أجرى جولة في الشرق الأوسط بعد أيام من بداية الحرب على غزة، شملت "إسرائيل"، والأردن، وقطر، والبحرين، والسعودية، والإمارات.

يأتي ذلك في ظل تطورات إقليمية خطيرة أفرزها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وارتكاب الاحتلال جرائم بشعة متواصلة بحق المدنيين.

ومنذ 28 يوماً يشن الجيش الإسرائيلي حرباً غير مسبوقة على قطاع غزة، أسفرت عن 9227 شهيداً بينهم 3826 طفلاً و2405 نساء، وارتفاع عدد المصابين إلى 23516.