علاقات » روسي

مباحثات كويتية روسية حول التصعيد الخطير في قطاع غزة

في 2023/11/04

متابعات- 

دعا وزير خارجية الكويت الشيخ سالم عبد الله الصباح، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والعمل على إيقاف الحرب في قطاع غزة، الذي يعاني ظروفاً إنسانية صعبة مع تصاعد الضربات الإسرائيلية التي توقع يومياً أعداداً كبيرة من الشهداء والمصابين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير خارجية الكويت مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، الجمعة، بحسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم".

بدورها قالت وزارة الخارجية الكويتية: إن الوزير سالم العبد الله بحث مع لافروف "آفاق العلاقات الثنائية وأطر تنميتها".

كما بحثا "التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتصعيد الخطير في قطاع غزة، والمستجدات الإقليمية والدولية".

وقال الصباح: إنه بحث مع لافروف "الأمور الإقليمية والحرب في غزة"، مؤكداً أن "هناك تطابقاً في وجهات النظر بين الكويت وموسكو حول ضرورة وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية" إلى القطاع.

وشدد على أن "الذي نشهده يدمي القلوب بالنسبة لعدد الضحايا. هناك 9 آلاف قتيل، 4 آلاف منهم أطفال"، لافتاً إلى أن 4 آلاف طفل قتلوا في 4 أسابيع، أي ألف طفل في الأسبوع، وفق قوله.

وجدد تأكيد أن "هذه الحرب يجب أن تتوقف فوراً، وعلى المجتمع الدولي العمل لوقفها، وعلى مجلس الأمن تحمل مسؤولياته والعمل على إيقاف الحرب وإدخال المساعدات".

وبين أن طائرة المساعدات رقم 11 أقلعت اليوم من الكويت نحو مطار العريش في مصر، لافتاً إلى أن "الكويت من أوائل الدول التي أرسلت مساعدات إلى غزة من أول أيام الحرب، وهذه المساعدات وصلت إلى 400 طن".

وأكد أن "الأمر الأهم هو أن المساعدات دخلت إلى غزة، والجسر مستمر والمساعدات لن تتوقف".

وذكر وزير الخارجية الكويتي أن مباحثاته مع نظيره الروسي تطرقت إلى "الحرب في أوكرانيا، وعبرنا عن موقفنا الداعي لوقف الحرب واللجوء إلى الحوار. كما بحثنا الأوضاع في سوريا، وموقفنا واضح، أملنا وسعينا لمساعدة الشعب السوري في إيجاد الأمن والسلم. كما أطلعت لافروف على المحادثات مع العراق بالنسبة إلى ترسيم الحدود البحرية".

وأكد أن مباحثاته مع لافروف كانت "مثمرة وبناءة حول تطوير العلاقات الثنائية".

وأضاف: "تربطنا علاقات قوية وتاريخية، فالكويت أول دولة خليجية تقيم علاقات مع الاتحاد السوفييتي عام 1963، وهذه السنة نحتفل بـ60 سنة من العلاقات الدبلوماسية، ونفتخر بمستوى العلاقات، واتفقنا على تطويرها".

وأمس الخميس، قالت وزارة خارجية الكويت إن زيارة العبد الله إلى روسيا رسمية، يلتقي فيها مع المسؤولين الروس في العاصمة موسكو، ويبحث خلالها "تعزيز العلاقات الثنائية، وعدداً من الموضوعات الحيوية، والقضايا الهامة على الصعيدين الإقليمي والدولي، لا سيما التطورات في المنطقة".

وتأتي الزيارة في ظل تطورات إقليمية خطيرة أفرزها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وارتكاب الاحتلال جرائم بشعة متواصلة بحق المدنيين، حيث اتخذت الكويت موقفاً مسانداً للقضية الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية الكويتي قد أكد في جلسة خاصة لمجلس الأمة الكويتي، يوم الأربعاء، أن ما تقوم به دولة الاحتلال يضرب بكل القوانين والقرارات الدولية عرض الحائط، ويمثل جريمة ضد الإنسانية.