علاقات » روسي

محادثات سعودية روسية حول التطورات الخطيرة في غزة

في 2023/10/31

متابعات- 

أشاد وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، بالموقف الروسي المؤيد لقرار الأمم المتحدة الصادر يوم الجمعة 27 أكتوبر، والذي يهدف إلى وقف فوري لإطلاق النار وإقامة هدنة في غزة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الأمير بن فرحان من وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، حيث بحث الجانبان التطورات الخطيرة في قطاع غزة ومحيطها.

كما ناقش الجانبان "أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف إطلاق النار بشكل فوري بما يحقق الحماية الكاملة للمدنيين، وإيجاد حل شامل للقضية الفلسطينية.

في سياق متصل، أجرى وزير الخارجية السعودي مباحثات مع نظيرته السلوفينية، تانيا فاجون، حول تطورات غزة، وجهود دعم كافة الجهود الرامية إلى وقف تصعيد العمليات العسكرية في القطاع ومحيطه، مشيداً بتأييد سلوفينيا لقرار الأمم المتحدة الصادر يوم 27 أكتوبر الجاري.

وشدد الوزيران على منع التهجير القسري لسكان قطاع غزة، كما ناقشا الجهود المبذولة لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى القطاع بما يمنع تفاقم الأزمة الإنسانية.

ويتزامن ذلك مع اتساع رقعة الصراع في غزة، وتوسيع الجيش الإسرائيلي عملياته البرية في القطاع، في اليوم الـ25 للحرب، حيث أعلنت المقاومة الفلسطينية أنها تخوض معارك عنيفة مع الاحتلال شمال غزة وجنوبها.

وأكدت المقاومة أنها دمرت آليات وقتلت جنوداً إسرائيليين، كما أعلنت أن مقاتليها قضوا على قوة إسرائيلية في بيت حانون، في وقت وصف فيه الجيش الإسرائيلي المعارك الدائرة في محاور عدة بالشرسة، وفق قناة "الجزيرة".

إلى ذلك ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة بقصفه مخيم جباليا بغزة، في حين ارتفع عدد الشهداء في القطاع إلى 8525، بينهم 3542 طفلاً و2187 امرأة، بالإضافة إلى نحو 22 ألف جريح.