سياسة وأمن » لقاءات

اجتماع عاجل لـ"التعاون الإسلامي" يناقش تداعيات الحرب في غزة

في 2023/10/14

متابعات- 

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم السبت، عقد اللجنة التنفيذية التابعة لها اجتماعاً وزارياً عاجلاً، يوم الأربعاء المقبل؛ لمناقشة تداعيات الحرب في غزة.

وقالت المنظمة في بيان على موقعها الرسمي تابعه "الخليج أونلاين": "ستعقد اللجنة التنفيذية للمنظمة اجتماعاً استثنائياً عاجلاً على مستوى الوزراء مفتوح العضوية، لتدارس التصعيد العسكري في غزة ومحيطها وتفاقم الأوضاع بما يهدد المدنيين وأمن واستقرار المنطقة". 

وأشارت الى أن "الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي سيعقد الأربعاء 18 أكتوبر، في مقر الأمانة العامة في جدة". 

ولفت البيان إلى أن الاجتماع جاء بدعوة من المملكة العربية السعودية، رئيسة القمة الإسلامية في دورتها الحالية، ورئيسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي.

ولليوم السابع توالياً، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006 لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية سماها "السيوف الحديدية".

وفي أحدث إحصائية، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 2215 شهيد، و8714 مصاباً، مشيرة إلى إخلاء مستشفى للأطفال بعد استهدفه بقنابل "الفسفور الأبيض" المحرمة دولياً من قبل قوات الاحتلال.

وفجر السبت الماضي، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

وأمس الجمعة، دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوباً "من أجل سلامتهم الشخصية"، مع تواصل قصفه على غزة، وقطع تل أبيب الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء عنه.