علاقات » اوروبي

أمير قطر والمستشار الألماني يبحثان تداعيات الوضع الإنساني في فلسطين

في 2023/10/12

متابعات- 

عقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، جلسة مباحثات رسمية، مع المستشار الألماني أولاف شولتس، بمقر المستشارية في العاصمة برلين، تناولت بحث تداعيات الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية.

وحسب ما نشرته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، جرى خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومناقشة آفاق تطويرها والارتقاء بها في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، خاصة ما يتعلق بتطورات الأوضاع على الأراضي الفلسطينية وتداعيات الوضع الإنساني هناك.

وأكد أمير قطر أهمية بذل الجهود في خفض التصعيد وتجنيب المدنيين تبعات القتال، وفتح الممرات الآمنة في غزة للإغاثة والجهود الإنسانية، وضمان عدم اتساع رقعة العنف إقليميا، والموقف القطري الثابت حول إدانة استهداف المدنيين.

وقبل اللقاء، قال المستشار الألماني، في كلمة في البوندستاغ (البرلمان)، إن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والمصري عبدالفتاح السيسي وأمير قطر، يمكنهم لعب دور مهم في الوساطة وخفض التوتر بين إسرائيل وحركة “حماس”.

وأشار إلى أنه على اتصال وثيق مع السيسي، الذي لديه أيضاً قنوات اتصال مع غزة.

وبين أنه سجري اليوم اتصالاً مع أردوغان، وأنه سيستقبل أيضاً في برلين الشيخ تميم، الذي تلعب بلاده دوراً وساطياً مهماً.

وأضاف أنه يمكن للزعماء الثلاثة "أن يلعبوا دورًا مهمًا في الوساطة وخفض التوترات في الوضع الحالي".

وأوضح شولتس أنه سيجتمع مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الأسبوع المقبل.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من غزة عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل؛ رداً على ما تؤكد أنها “اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته”.

وحتى صباح الخميس، قُتل 1300 إسرائيلي في الهجمات على مستوطنات غلاف غزة، بحسب هيئة البث الحكومية.

وتواصل المقاتلات الحربية الإسرائيلية في المقابل شن غارات على مناطق متفرقة من غزة؛ ما أدى إلى دمار هائل في البنية التحتية المدنية ونزوح نحو 339 ألف شخص.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 1354 مواطناً وإصابة 6049 آخرين منذ بدء “العدوان” الإسرائيلي وحتى ظهر الخميس.

ويعيش في غزة أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت “حماس” بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.