سياسة وأمن » حروب

مجلس الأمن يدعم تحركات الرياض ومسقط لحل أزمة اليمن

في 2023/09/12

متابعات- 

أعلن مجلس الأمن الدولي، دعمه للسعودية وسلطنة عُمان في سبيل تحقيق تقدم سريع وملموس في المناقشات الجارية بشأن السلام في اليمن.

وأكد المجلس، في بيانه عقب جلسة عقدها بشأن اليمن، "دعم السعودية وسلطنة عمان المتواصل لجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة".

وجدد تأكيد ضرورة تحقيق تقدم ملموس في المناقشات الجارية المستمرة منذ أكثر من عام بشأن إرساء عملية سلام في اليمن، تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال أعضاء المجلس: إنه "من المهم تحقيق تقدم سريع وملموس في المناقشات الجارية بشأن السلام في البلاد"، معربين عن دعمهم الكامل لعملية السلام، وعلى أساس المرجعيات المتفق عليها.

وشدد البيان على "ضرورة الحفاظ على الهدوء السائد بموجب سريان بنود الهدنة الأممية رغم انتهائها قبل نحو عام، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المحتاجين، وتأمين سلامة العاملين في المجال الإنساني".

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ ذكر في إحاطته خلال الجلسة بضرورة أن تحرز الأطراف تقدماً "بشأن الاتفاق على مسار واضح لاستئناف العملية السياسية اليمنية الداخلية تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأضاف: "يجب أن تبدأ هذه العملية بشكل عاجل من أجل تعزيز المكاسب التي تحققت منذ الهدنة ومنع المزيد من التشرذم".

وتتكثف منذ شهور مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعُمانية لصنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام، وزيارة لأمين عام مجلس التعاون الخليجي إلى عدن.