من هنا وهناك » من هنا وهناك

سيول وعاصفة رعدية وأمطار غزيرة تضرب مكة المكرمة

في 2023/08/23

متابعات-

ضربت مدينة مكة المكرمة، الليلة الماضية، عاصفة رعدية ومطرية ترافقت مع رياح عاتية دفعت المعتمرين والمصلين للخروج بسرعة من الحرم المكي الشريف.

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لتساقط أمطار غزيرة على الحرم المكي الذي كان فيه عدد كبير من المعتمرين والمصلين.

كما أظهرت مقاطع أخرى جريان السيول في شوارع مكة المكرمة، وسقوط بعض الأشجار واللوحات الإعلانية بسبب الرياح الشديدة التي صاحبت هطول الأمطار.

وفي فيديو آخر لقي انتشاراً واسعاً ضربت صاعقة برج "الساعة" الشهير في مدينة مكة المكرمة ليظهر خط برق يضيء بقوة بين السماء وسارية البرج.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن أمطاراً غزيرة هطلت، الثلاثاء، مرافقةً عواصف رعدية، على مناطق مختلفة من أحياء مكة المكرمة.

وكان الدفاع المدني السعودي قد رفع درجة التنبيه إلى "إنذار أحمر" من المركز الوطني للأرصاد حول أمطار غزيرة على منطقة مكة المكرمة.

من جانبه قال المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، اليوم الأربعاء: إن "الرياح الهابطة التي تأثرت بها العاصمة المقدسة تجاوزت سرعتها 80كم/س".

وأضاف القحطاني، في تغريدة عبر منصة "إكس"، أن "حي الكعكية في مكة المكرمة سجل أعلى كمية أمطار بمقدار 45 ملم، بينما تبقى فرص الأمطار متوسطة في مجملها، بمشيئة الله".

ووجه المركز الوطني للأرصاد تحذير الحالة البرتقالية على مكة، ما يعني هبوب رياح مصحوبة بأمطار متوسطة وتساقط البرد وجريان الأودية وانعدام الرؤية.

ويُتوقع أن تتراجع الحالة الجوية الماطرة المؤثرة على جنوب غربي السعودية بشكل ملحوظ، اليوم الأربعاء، بحيث تتناقص رقعة التكونات الركامية مقارنة بما كان عليه الحال الأيام الماضية.

وبالرغم من ذلك تكون الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متفرقة في أغلبها على أجزاء من مرتفعات جازان وعسير، وقد تطول أيضاً الباحة ومرتفعات شرق مكة المكرمة.

وكان موقع "طقس العرب" قد أفاد، أمس الثلاثاء، بأن السحب الركامية ستتركز على المرتفعات الشرقية لمكة المكرمة ومدينة الطائف، يرافقها هطول أمطار مُتوسطة إلى غزيرة وتساقط حبات من البرد، وتكون الظروف الجوية مهيأة لامتداد السحب الركامية الماطرة من الأجزاء الشرقية لمكة المكرمة غرباً لتطال المشاعر المقدسة.

وذكر أنه يرافق هذه السحب هطول أمطار مُتوسطة في مُجملها ويصحبها حدوث العواصف الرعدية.