اقتصاد » احصاءات

انخفاض أرباح "أرامكو" 38٪ في الربع الثاني من 2023

في 2023/08/08

متابعات-

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الاثنين، تحقيق أرباح بقيمة 30 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2023، بتراجع نسبته 38٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي حين قفزت أسعار النفط بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت الشركة، في بيان نشرته على موقع سوق "تداول" السعودي المالي، إن صافي الدخل بلغ 112,81 مليار ريال سعودي (30,08 مليار دولار أمريكي) للربع الثاني من عام 2023، مقارنة مع 181,64 مليار ريال سعودي (48,44 مليار دولار أمريكي) للربع ذاته من عام 2022".

وأشارت إلى أن التراجع يعكس "تأثير انخفاض أسعار النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات".

ونقل البيان عن رئيس "أرامكو" وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، قوله: "تعكس نتائجنا القوية مرونتنا وقدرتنا على التكيف خلال تقلبات السوق. كما نواصل إظهار قدرتنا على المدى البعيد لتلبية احتياجات العملاء في مختلف أنحاء العالم بمستويات عالية من الموثوقية".

وكان الانخفاض متوقعاً إلى حد بعيد، ويتبع ذلك تراجع بنسبة 19,25٪ في الربع الأول من 2023، بعد ارتفاع كبير في 2022 مع الحرب الروسية الأوكرانية.

بدورها قالت صحيفة سعودية إن أرباح أكبر ست شركات طاقة في العالم خلال الربع الثاني 2023 بلغت نحو 53 مليار دولار، حصة شركة أرامكو السعودية منها نحو 57٪.

وأوضحت صحيفة "الاقتصادية" أن شركة أرامكو السعودية "تفوقت بشكل هائل على أكبر خمس شركات طاقة في العالم خلال الربع الثاني، حيث فاقت أرباحها بمفردها، صافي أرباح الشركات الخمس مجتمعة".

وشركات النفط الخمس هي: إكسون موبيل، شيفرون "الولايات المتحدة"، توتال "فرنسا"، شل "بريطانيا وهولندا"، وبي بي "بريطانيا".

وتوزعت أرباح الشركات الخمس على النحو التالي: 7.9 مليارات دولار لـ"إكسون موبيل"، و3.1 مليارات دولار لـ"شل"، و1.8 مليار دولار لـ"بي بي"، و6 مليارات دولار لـ"شيفرون"، و4.1 مليارات دولار لـ"توتال".

وكان إنتاج شركة "أرامكو" تراجع بعدما أعلنت الرياض، في أبريل، خفضاً قدره 500 ألف برميل يومياً، في إطار تحرك مشترك مع روسيا ودول نفطية أخرى لخفض الإمدادات بأكثر من مليون برميل يومياً في محاولة لدعم الأسعار.

كما أعلنت وزارة الطاقة السعودية، في يونيو، خفضاً طوعياً آخر بمقدار مليون برميل يومياً دخل حيز التنفيذ في يوليو، وجرى تمديده الأسبوع الماضي حتى سبتمبر.

ويبلغ إنتاج المملكة اليومي تسعة ملايين برميل حالياً، وهو أقل بكثير من طاقتها القصوى البالغة 12 مليون برميل يومياً.