علاقات » روسي

لافروف: قطر تحتضن الاجتماع الوزاري الخليجي الروسي الـ7

في 2023/07/11

متابعات- 

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن احتضان دولة قطر الاجتماع الوزاري المشترك القادم بين بلاده ودول الخليج عقب ختام حوار 2023 في العاصمة موسكو.

وقال لافروف إن الجولة السابعة للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي ستعقد في قطر بعد ترؤسها مجلس التعاون، مؤكداً أنّ "روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي تبنت بياناً مشتركاً وخطة عمل مشتركة لـ5 أعوام مقبلة من 2023، وحتى 2028".

وأتت تصريحات لافروف، مساء الاثنين، في ختام الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج وروسيا، والذي انعقد في العاصمة الروسية.

وجاء عقد الاجتماع السادس ضمن سلسلة اجتماعات للحوار الاستراتيجي بين الجانبين، انطلق أولها في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في 1 نوفمبر 2011.

وخلال أول اجتماع بين الجانبين، تم التوقيع على مذكرة تفاهم تنظم آليات الحوار الاستراتيجي بين الجانبين، ووضع قواعد وأسس لتعاون خليجي روسي مستدام في مختلف الجوانب يعزز أمن واستقرار وازدهار دول المنطقة والعالم.

وعقدت منذ ذلك الحين 4 اجتماعات للحوار الاستراتيجي، حيث عقد الاجتماع الثاني في العاصمة السعودية الرياض، في نوفمبر 2012، في حين عقد الثالث في الكويت في فبراير من العام 2014.

أما الاجتماع الرابع فقد انعقد في العاصمة الروسية موسكو خلال شهر مايو عام 2016، ليتوقف حينها بسبب الأزمة الخليجية، قبل أن يعود مجدداً عقب المصالحة الخليجية، وينعقد حينها الاجتماع الخامس في العاصمة السعودية الرياض، في يونيو 2022.

ويعد الحوار الاستراتيجي بين دول الخليج وروسيا أحد أشكال تطور العلاقات بين الجانبين، في ظل حرص قادة هذه الدول على تعزيز التنسيق السياسي والعسكري، والتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.