علاقات » روسي

السعودية وروسيا تعلنان تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي

في 2023/07/03

متابعات-

أعلنت السعودية ، اليوم الاثنين، تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي الذي بدأ تنفيذه مطلع يوليو الجاري بمقدار مليون برميل يومياً، إلى شهر أغسطس المقبل، في وقتٍ أعلنت روسيا أنها ستخفض الإنتاج كذلك في الشهر المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن مصدرٍ في وزارة الطاقة السعودية، قوله إن تمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يومياً، تم تمديده لشهر آخر، ليشمل أغسطس، مع إمكانية تمديده.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل الماضي، والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024، والبالغ 500 ألف برميل يومياً.

وأكد المصدر السعودي أن هذا الخفض التطوعي الإضافي "يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول (أوبك+) بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها".

بدورها نقلت وسائل إعلام روسية عن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم، قوله إن روسيا ستخفض طواعية صادراتها النفطية في أغسطس بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

وقال نوفاك للصحفيين: "في إطار محاولة تحقيق التوازن في السوق، ستخفض روسيا طواعية الإمدادات لأسواق النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً، في أغسطس، عن طريق خفض الصادرات بالكمية المحددة".

وفي فبراير أعلن نوفاك أن بلاده ستخفض طوعاً إنتاج النفط 500 ألف برميل يومياً في مارس، وقررت روسيا لاحقاً تمديد خفضها الطوعي في إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية ديسمبر 2024.  

يذكر أن السعودية قررت سابقاً خفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً، اعتباراً من يوليو ولمدة شهر واحد، قابل للتمديد.

وبذلك، يكون إنتاج المملكة في أغسطس المقبل عند ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً.