علاقات » روسي

قطر والإمارات تعلقان على تطورات الأوضاع في روسيا

في 2023/06/24

متابعات-

أعربت دولتا قطر والإمارات عن قلقهما من الأوضاع الجارية في روسيا، على خلفية تهديد الرئيس فلاديمير بوتين بالرد بقسوة على "العصيان العسكري" الذي أعلنه قائد قوات فاغنر يفغيني بريغوجين.

وقالت وزارة خارجية قطر في بيان، اليوم السبت، إن دولة قطر تتابع "بقلق بالغٍ" تطورات الأوضاع في روسيا الاتحادية والتي نتجت عن التمرد على الجيش.

ودعت قطر إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والاحتكام لصوت العقل، وتجنيب المدنيين تبعات المواجهات".

وحذرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، من أن يكون لتفاقم الأوضاع في روسيا وأوكرانيا "تبعات سلبية على الأمن والسلم الدوليين، وعلى إمدادات الغذاء والطاقة، التي تأثرت أساساً بالأزمة الروسية الأوكرانية".  

وأكدت الوزارة "موقف دولة قطر الثابت من الالتزام بميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي، واحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها".

وأعربت الوزارة في بيانها، عن "تطلع دولة قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لحل الخلافات، بما يحقق الأمن والاستقرار في روسيا وأوكرانيا على حد سواء، وينهي الأزمة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

بدوره قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، إنه "في ظل التطورات الخطيرة التي تشهدها روسيا أصبحت الحاجة إلى حل سياسي يُعالج الأزمة الأوكرانية وتداعياتها أكثر إلحاحاً لتجنيب العالم المزيد من الاحتقان".

وأضاف على حسابه في "تويتر"، أن "الحلول السياسية لم تعُد خياراً بل ضرورة لتفادي الصراعات وانعكاساتها السلبية على مسارات الاستقرار والتنمية في العالم".

كان يفغيني بريغوجين، قائد قوات فاغنر، أعلن ليل الجمعة/السبت، أنه سيطر على المراكز العسكرية كافة في مدينة روستوف (جنوباً)، ومن ضمنها المطار وقيادة الشرطة، مهدداً بالزحف نحو العاصمة موسكو، ما لم يأتِ كل من وزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف للقائه.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين، في وقت سابقٍ اليوم السبت، إن ما جرى عصيان عسكري، متوعداً بأن الرد سيكون صارماً وحاسماً وقاسياً، وحذر من وقوع حرب أهلية.