سياسة وأمن » لقاءات

وزير خارجية إيران يبحث مع أمير قطر التطورات بالمنطقة

في 2023/06/20

وكالات- 

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في الديوان الأميري بالدوحة، حيث جرى بحث التطورات في المنطقة.

وقال الديوان في بيان له، اليوم الثلاثاء: إنه جرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في المنطقة".

كما حضر اللقاء الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، بحسب البيان.

ووصل وزير الخارجية الإيراني إلى العاصمة القطرية الدوحة، صباح اليوم، ضمن جولة خليجية تشمل سلطنة عُمان، والكويت، لإجراء مباحثات سياسية.

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية، في تغريدة لها عبر حسابها في موقع "تويتر"، اليوم، بأن وزير خارجيتها وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة برفقة وفد سياسي رفيع المستوى.

وكان وزير الخارجية الإيراني ذكر أن جولته الخليجية تأتي لمواصلة التطوير الشامل للعلاقات مع دول الجوار، وهو ما يمثل إحدى الدعائم الرئيسية لنظرية السياسة الخارجية المتوازنة التي تتبناها الحكومة الإيرانية.

كما أوضح عبد اللهيان في تغريدة له: "الدول المجاورة لإيران تتمتع بطاقات اقتصادية وتجارية وسياسية بالغة الأهمية"، مضيفاً أن جولته الخليجية تهدف "لتعزيز العلاقات ومتابعة القرارات المتخذة في الزيارات المتبادلة السابقة لكبار المسؤولين".

وبحسب وكالة الطلبة الإيرانية "إسنا"، فإن جولة وزير الخارجية إلى دول الخليج الثلاث، التي وصفتها بـ"المكوكية"، تأتي بعد يومين من زيارة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى إيران، وعقده لقاءات مع قادتها.

وترتبط قطر والكويت وعُمان بعلاقات جيدة ومتوازنة مع طهران، تقوم على أساس الصداقة وحسن الجوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.