سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

ولي العهد السعودي يتوجه إلى فرنسا ويشارك بقمة عالمية

في 2023/06/14

متابعات-

أعلن الديوان الملكي السعودي، فجر اليوم الأربعاء، أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قد غادر إلى فرنسا في زيارة رسمية.

وقال الديوان الملكي في بيانٍ له، إن توجه ولي العهد إلى باريس جاء "بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز".

وخلال الزيارة سيلتقي ولي العهد برئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، حيث ستتمحور المباحثات حول تعزيز العلاقات الثنائية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما سيترأس وفد المملكة المشارك في قمة "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد"، التي ستعقد في باريس في 22 و23 يونيو الجاري.

ومن المقرر أيضاً أن يشارك ولي العهد في حفل استقبال المملكة الرسمي لترشح الرياض لاستضافة "إكسبو 2030"، الذي سيقام في باريس، في 19 يونيو الجاري.

وأعلن قصر الإليزيه، أمس الثلاثاء، أن ولي العهد السعودي سيلتقي الرئيس الفرنسي في باريس، يوم الجمعة، دون تفاصيل أخرى.

وكانت آخر زيارة لولي العهد السعودي إلى فرنسا في يوليو من العام الماضي، حيث التقى ماكرون، وأجريا مباحثات بشأن تعزيز التعاون بين البلدين، وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتتمتع السعودية وفرنسا بعلاقة جيدة بينهما تقوم على مصالح استراتيجية مشتركة، وتتمثل في العلاقات الاقتصادية القوية، وحفظ الأمن بالمنطقة، لا سيما في الدول التي تشهد اضطرابات أمنية وسياسية.

يذكر أن المملكة ومنذ وقتٍ مبكر، دشنت حملتها الترويجية لاستضافة معرض "إكسبو" الدولي 2030 في مدينة الرياض، وحرَّكت ماكينة دبلوماسيتها في مختلف الدول لحشد دعمٍ دولي كبير لها في هذا الاتجاه.

وفي 29 يوليو 2022، وخلال زيارة ولي العهد السعودي لباريس ولقائه الرئيس الفرنسي، أعلنت فرنسا تأييدها لملف ترشُّح مدينة الرياض لاستضافة المعرض الدولي.