سياسة وأمن » تصريحات

بحضور عنايتي.. إيران تعيد فتح سفارتها في السعودية الثلاثاء

في 2023/06/05

متابعات-

تعيد إيران فتح سفارتها في السعودية، الثلاثاء، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي في الرياض، وذلك بعد نحو 3 أشهر من اتفاق طهران وبكين على استئناف العلاقات الدبلوماسية.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن المصدر الدبلوماسي في الرياض (رفض الكشف عن هويته)، القول إن إعادة "فتح السفارة الإيرانية ستجرى الثلاثاء عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15:00 توقيت جرينتش) بحضور السفير الإيراني المعيّن لدى السعودية".

الأمر ذاته، ذكرته مصادر إيرانية لوكالة أنباء "فارس" (شبه رسمية)، حين قالت إن طهران ستعيد فتح سفارتها في العاصمة السعودية الرياض الثلاثاء.

والشهر الماضي، أعلنت إيران تعيين المدير العام لمنطقة الخليج في وزارة الخارجية علي رضا عنايتي، سفيراً لطهران في الرياض.

وكانت الرياض قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران عام 2016 بعد هجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية.

إلا أنه في في 10 مارس/آذار الماضي، اتفقت السعودية وإيران برعاية صينية، على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 2016، وإعادة فتح السفارتين خلال شهرين.

وأكدت الرياض آنذاك أن الاتفاق أبرم على أساس عودة العلاقات الدبلوماسية، وسط رغبة مشتركة لدى الجانبين بحل الخلافات عبر التواصل والحوار.

وبعد الاتفاق، صدر بيان ثلاثي عن الدول الثلاث، تضمن البنود التي نص عليها، ومن بينها التأكيد على سيادة كل دولة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى عقد وزيري الخارجية السعودي والإيراني اجتماعاً لتفعيل ترتيب تبادل السفراء، ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، فضلا عن تفعيل الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة في 1998.

وفي 12 أبريل/نيسان الماضي، وصل وفد إيراني إلى الرياض في إطار خطة لإعادة فتح سفارة طهران وبعثاتها الدبلوماسية لدى المملكة، بعد أيام من وصول وفد سعودي لطهران في الـ8 من الشهر ذاته لبحث فتح سفارة وقنصلية بلاده.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تلقى دعوة لزيارة السعودية، حسب طهران، بينما أعلنت إيران أنّها وجهت دعوة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة إيران.