سياسة وأمن » مناورات

انطلاق مناورات عسكرية خليجية أمريكية في السعودية

في 2023/05/30

وكالات-

انطلقت مناورات "عزم النسر 23" العسكرية، اليوم الثلاثاء، في السعودية بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول خليجية "للمساهمة في عملية تحقيق الاستقرار الإقليمي".

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إن المناورات "تعمل على تحسين قابلية التشغيل البيني للقوات المشاركة، مما يساهم في عملية تحقيق الاستقرار الإقليمي".

وأضافت أن التدريبات تدمج مختلف الأصول والبعثات العسكرية، ومن ضمن ذلك مناورة إطلاق نار حي يتضمن أصول دفاع جوي أرضي وطائرات طيران حي ضد الطائرات بدون طيار.

ولم يذكر البيان الأمريكي مدة المناورات العسكرية وعدد القوات، ولا الدول الخليجية المشاركة فيها سوى السعودية.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أمس الاثنين، إن مناورة "عزم النسر 23" تهدف إلى "تعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات في مجال الدفاع الجوي الصاروخي وتوحيد إجراءات التخطيط والتنفيذ وترسيخ مبادئ وأسس التنسيق للعمل المشترك للوصول إلى التوافق والتكامل العملياتي المطلوب".

وذكرت الوكالة أن التمرين ينفذ لأول مرة بالمملكة في مركز الحرب الجوي بالقطاع الشرقي للمملكة، وسبقته اجتماعات تحضيرية ومحاضرات أكاديمية خاصة للتمرين، شملت 8 مؤتمرات، 7 منها في الرياض وآخر في مدينة تامبا في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وفي مارس 2022، أعلنت السعودية ختام مناورة خليجية بالتعاون مع الولايات المتحدة حملت اسم "عزم النسر 22" جرت بقاعدة فورت كارسون الأمريكية شاركت فيها الكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وشاركت السعودية والإمارات ومصر، في فبراير الماضي، بتمرين عسكري قادته الولايات المتحدة واستمر 15 يوماً.

وتأتي هذه التدريبات المشتركة في إطار التعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ودول الخليج، والذي يمثل الجانب العسكري جزءاً أساسياً فيه.

وتواصل الدول الخليجية المشاركة في عدة مناورات وتدريبات عسكرية منفردة أو مع دول عربية وغربية صديقة، خلال العامين الماضي والجاري، هي الأكبر عدداً قياساً بالفترة الزمنية؛ ما يحمل دلالات على عمل هذه الدول على الاستعداد لردع أي تهديدات تواجهها.