علاقات » روسي

السعودية وروسيا تبحثان في الرياض تعزيز التعاون الأمني

في 2023/05/23

متابعات- 

بحث وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود، مع نظيره الروسي فلاديمير كولوكولتسيف، تعزيز التعاون الأمني.

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، جرى الاجتماع بديوان وزارة الداخلية في الرياض، مساء الاثنين، بحضور وفد أمني رفيع المستوى من البلدين.

وجرى خلال الجلسة "بحث سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني بين وزارتي الداخلية في البلدين"، إلى جانب "بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

بدوره قال الوزير السعودي عبر حسابه في "تويتر": بحثت مع وزير الشؤون الداخلية في روسيا الاتحادية الفريق أول فلاديمير الكسندروفيتش كولوكولتسيف، التعاون الأمني بين وزارتي الداخلية، واستعرضنا العلاقات الثنائية بين بلدينا".

وترتبط الرياض بعلاقات وثيقة مع موسكو في مختلف المجالات؛ فهما حليفتان تقودان مجموعة "أوبك+"، حيث اتهمت واشنطن المملكة الخليجية بالانحياز إلى جانب روسيا بعد قرار المنظمة النفطية تخفيض الإنتاج، لكن السعودية رفضت تلك الاتهامات معتبرة أن القرارات اقتصادية بحتة.

كما أدت المملكة دوراً بارزاً خلال الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قادت وساطة في سبتمبر 2022، قام بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأسفرت عن إطلاق سراح 10 أسرى لدى روسيا من 5 دول.

كما تعد روسيا من أهم الدول التي تتعاون مع السعودية في مجالات مختلفة، خصوصاً في الصناعات العسكرية وتطويرها، سواء في المجال البحري، أو الجوي، أو البري، إلى جانب إبرام صفقات مليارية لتوريد الأسلحة.