علاقات » روسي

بن فرحان ولافروف يبحثان العلاقات وأزمة روسيا - أوكرانيا

في 2023/05/13

متابعات-

بحث وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، "العلاقات المتينة" بين الرياض وموسكو، فضلاً عن تطورات إقليمية ودولية.

وبحسب بيان وزارة الخارجية السعودية، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، الجمعة، أجراه الوزير الروسي.

جرى خلال الاتصال "استعراض العلاقات السعودية الروسية المتينة، وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وجدد بن فرحان "تأكيد مواصلة المملكة بذل كافة المساعي الحميدة ودعم كافة الجهود الرامية للوصول لحل سياسي للأزمة الروسية - الأوكرانية"، وفق البيان.

وتشهد العلاقات الروسية مع دول الخليج العربية، وخاصة السعودية في الآونة الأخيرة، تطوراً ملحوظاً على عدة أصعدة، مثل التعاون التقني العسكري، مروراً بالتبادل التجاري، وصولاً للمجالات الثقافية والإنسانية.

وكان تطور العلاقات بين الرياض وموسكو شهد قفزة واسعة مؤخراً، خاصة مع قرار "أوبك+" بخفض إنتاج النفط الذي طبق في نوفمبر الماضي، قبل أن ينفذ البلدان بصحبة دول أخرى خفضاً طوعياً.

القرار الأول اعتبرته واشنطن عملاً سياسياً، واتهمت السعودية بأنها تنحاز لموسكو على حساب الولايات المتحدة، في حين نفت المملكة ذلك، مؤكدة أن قرار خفض الإنتاج يتعلق بغايات اقتصادية، مشددة على رفضها أية إملاءات.