علاقات » اسرائيلي

يجر المنطقة للعنف.. إدانة عربية وإسلامية للعدوان الإسرائيلي على غزة

في 2023/05/09

متابعات-

أدانت دول ومنظمات عربية وإسلامية، الثلاثاء، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أسفر عنه استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة 20 آخرين.

جاء ذلك في بيانات منفصلة صادرة عنها بعد ساعات من سلسلة غارات إسرائيلية مفاجئة على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إنها "تدين التصعيد الإسرائيلي بقيام القوات الإسرائيلية بقصف قطاع غزة واقتحام مدينة نابلس بخلاف اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى".

وأكدت "رفض مصر الكامل لمثل تلك الاعتداءات الإسرائيلية التي تؤجج الوضع، وتقوض من جهود تحقيق التهدئة".

بدورها أدانت الخارجية الأردنية في بيان "التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وآخره العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واقتحام مدينة نابلس".

وأكدت "ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في القطاع وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة".

"تقاعس دولي"

من جهتها أدانت إيران الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، مستنكرة "صمت وتقاعس المنظمات الدولية والدول الغربية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: "يتعين على الدول الإسلامية اتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة ورادعة ومنسقة لوقف الهجمات الإسرائيلية".

بينما قالت وزارة الخارجية التركية في بيان: "ندين هجمات القوات الإسرائيلية على غزة اليوم التي أدلت إلى مقتل فلسطينيين بينهم نساء وأطفال، ولا يمكن بأي حال من الأحوال قبول هذه الأفعال الدنيئة".

وأكدت الوزارة أنها تنتظر إيقاف هذه الهجمات "بشكل فوري" قبل أن تتسبب بمزيد من الخسائر بالأرواح ودون أن تؤدي إلى دوامة صراع جديدة في المنطقة.

دعوة لمواقف جادة

فيما قالت منظمة التعاون الإسلامي، في بيان: "ندين بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل، قوة الاحتلال، صباح اليوم في قطاع غزة"، واصفة ما جرى بأنه "مجزرة".

ودعت المنظمة "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومساءلة الاحتلال الإسرائيلي عن جميع جرائمه"، وفق البيان ذاته.

في السياق، استنكر البرلمان العربي، العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته، والعمل على وقف الاعتداءات المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل الذي يطالب بحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة.

وجدد البرلمان العربي في بيان، المطالبة بضرورة اتخاذ مواقف إيجابية وجادة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشدد على أن "تلك الممارسات الوحشية الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني تؤكد للعالم أجمع أن القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) ترفض الانصياع لقرارات الشرعية الدولية والالتزام بها وتقود المنطقة إلى مزيد من العنف وعدم الاستقرار".

واستشهد 13 فلسطينيا بينهم 4 أطفال و4 نساء إضافة لثلاثة قادة بارزين في "سرايا القدس" الجناح العسكري لـ"حركة الجهاد الإسلامي" فجر الثلاثاء جراء غارات إسرائيلية استهدف منازل وشققا سكنية ومواقع في القطاع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، شن عملية عسكرية على قطاع غزة أطلق عليها اسم "السهم الواقي".