سياسة وأمن » مناورات

بعد مباحثات بين رئيسي الأركان.. إيران تدعو عمان لمناورات بحرية ومؤتمر

في 2023/05/09

وكالات- 

استقبل رئيس الأركان العماني الفريق الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي، الثلاثاء، نظيره الإيراني اللواء محمد باقري، حيث أجريا مباحثات رسمية في مسقط، ناقشت تعزيز التعاون الثنائي.

ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، وجه باقري الدعوة إلى عمان للمشاركة في المناورات البحرية الدولية المشتركة، مؤكدا أن "التعاون الدفاعي بين إيران وسلطنة عمان يمضي ويتقدم بسرعة".

وأوضح باقري أن عمان ستشارك في المؤتمر الكبير للنظام العالمي الجديد في طهران، والذي سيحضره مسؤولون من عدة دول، وفقا لبيان صادر عن رئاسة الأركان الإيرانية.

وأعرب المسؤول العسكري الإيراني عن استعداده لبرنامج مشترك مع مسقط فيما يتعلق بالإجراءات الاستخبارية والدوريات المشتركة خاصة في مجال مكافحة المخدرات.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية، أن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة رحب بنظيره الإيراني والوفد المرافق له، وأضافت أنه "تم خلال المقابلة تبادل وجهات النظر، وبحث عدد من الأمور العسكرية ذات الاهتمام المشترك".

واعتبر رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة العُمانية، أن "هذه الزيارات تعزز العلاقات بين البلدين"، وقال: "نحن جميعًا أبناء المنطقة، وبالتالي فإننا نفهم مصالحنا أفضل من غيرنا، ونعتقد أن أمن المنطقة يمكن ضمانه بوحدة وتضامن دول المنطقة"، بحسب ما نقلت الوكالة الإيرانية.

وتتمتع سلطنة عمان وإيران بعلاقات مستقرة تطورت باستمرار، وواصل السلطان الحالي هيثم بن طارق ما أنجزه سلفه الراحل قابوس بن سعيد في هذا الملف، وهي العلاقات التي أكسبت مسقط مكانة متميزة كوسيط بين طهران وقوى إقليمية ودولية.