علاقات » صيني

منظمة شنغهاي تناقش ضم الكويت والإمارات كشركاء حوار

في 2023/05/05

 الخليج أونلاين- 

قال مسؤول هندي إن وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون سيناقشون باجتماعهم في الهند ضم عدة دول إلى المنظمة و"شركاء الحوار"، بينهم الكويت والإمارات.

ونقلت وكالة "رويترز"، أمس الخميس، عن مسؤول بوزارة الخارجية الهندية قوله إنه من المرجح منح الكويت وميانمار والإمارات وجزر المالديف وضع شركاء الحوار قبل العضوية الكاملة.

وأشار إلى أنه من المتوقع انضمام إيران وروسيا البيضاء إلى منظمة شنغهاي للتعاون في قمة نيودلهي.

وفي سبتمبر من العام الماضي، وقعت دولة قطر مذكرة انضمام لمنظمة شنغهاي للتعاون "كشريك حوار"، وذلك في العاصمة الأوزبكية طشقند.

وجاء التوقيع بعدما أطلقت قمة المنظمة، في سبتمبر 2021، إجراءات قبول إيران في المنظمة، ومنحت كلاً من قطر والمملكة العربية السعودية ومصر صفة شركاء الحوار.

وشنغهاي للتعاون هي منظمة دولية أُسست عام 2001، وتضم الهند وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان.

وتضم المنظمة أيضاً كلاً من أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا كدول مراقبة، وكلاً من أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسيريلانكا كدول شريكة في الحوار.

وتهدف المنظمة لتعزيز سياسات الثقة المتبادلة وحسن الجوار بين أعضائها، والتعاون في السياسة والتجارة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والطاقة والنقل والسياحة وحماية البيئة.

كما تهدف أيضاً إلى العمل على توفير السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، ومحاولة الوصول إلى نظام سياسي واقتصادي عالمي ديمقراطي.

ومن بين الأهداف الرئيسية للمنظمة: محاربة الجريمة وتجارة المخدرات، ومواجهة حركات الانفصال والتطرف الديني أو العرقي والإرهاب.