علاقات » روسي

أغلقت في أوروبا.. شركة استخبارات تجارية روسية تتوسع في الشرق الأوسط عبر الإمارات

في 2023/04/29

موقع "إنتلجنس أونلاين"- 

سلط تقرير نشره موقع "إنتلجنس أونلاين" الضوء على توسع شركة "جامبيت جلوبال إنتليجنس Gambit Global Intelligence"، وهي شركة روسية متخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية والاستقصائية عبر الحدود، في منطقة الشرق الأوسط عبر مكتبها الجديد في دبي بالإمارات.

وتعرف "جامبيت جلوبال إنتليجنس" ذاتها بأنها شركة رائدة لمساعدة رجال الأعمال والكيانات على حل المشكلات وتطوير الإستراتيجيات والممارسات التجارية الآمنة، بتخطيط استراتيجي لتخفيف المخاطر.

وقال التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إن تلك الشركة استفادت من ازدهار العلاقات الروسية الإماراتية وافتتحت مكتبا في دبي، بعد إغلاق مكتبها في باريس، بسبب تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات الغربية على موسكو.

وشهدت الشركة التي أسسها موسكوفيت توكاريف Moscovite Pavel Tokarev في عام 2019، وهو شريك سابق في شركة Diligence الأوروبية لاستخبارات الشركات، نمو أعمال فرعها في دبي بسرعة مع هجرة العملاء الروس نحو هذا المركز الجديد بشكل جماعي، بعد تداعيات الحرب في أوكرانيا.

أنشأ توكاريف مكتب الشركة في دبي، في خريف عام 2021، وبعد عدة أشهر، أدت العقوبات الغربية ضد روسيا وظهور طرق استيراد وتصدير جديدة إلى نمو كبير في السوق.

الاستيلاء على السوق

ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا، استفادت الشركة الصغيرة من الفرصة التي أتيحت من خلال رحيل عدد من شركات استخبارات الشركات التي تتخذ من لندن مقراً لها من المنطقة الروسية، والتي تخشى على سمعتها وتشعر بالقلق إزاء القيود القانونية التي تفرضها العقوبات الغربية على روسيا.

لم يتضاءل الطلب على استخبارات الشركات في المنطقة الناطقة بالروسية، لاسيما بالنسبة للشركات الروسية التي تريد التوسع في منطقة آسيا والخليج، أو الأوليجارش الروس المتنافسين على نقل رؤوس أموالهم والاستثمار بها في ملاذات أكثر أمنا.

وتعلم توكاريف الاستخبارات التجارية من الضابط السابق بجهاز الاستخبارات البريطاني "إم آي 5" نيك داي، والأخير أسس شركة DGBI، وهي الفرع السويسري لشركة Diligence الأوروبية لاستخبارات الشركات.