سياسة وأمن » حروب

سفينة إجلاء سعودية تحمل رعايا من 12 دولة تصل جدة

في 2023/04/28

متابعات-

وصلت، صباح اليوم الجمعة، سفينة الملك "الجبيل" إلى قاعدة الملك فيصل البحرية بمدينة جدة السعودية، وعلى متنها 52 شخصاً من رعايا عدد من الدول، وذلك ضمن عمليات الإجلاء الجارية من السودان.

وذكرت قناة "الإخبارية" السعودية أن السفينة رست في جدة وعلى متنها 52 راكباً من 12 جنسية.

من جانبها، أفادت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لاحق، بأن من تم إجلاؤهم على متن السفينة "جبيل" يحملون جنسيات المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا وروسيا وغانا ولبنان وكندا وغينيا.

وذكرت الوزارة، أنه بوصول هذه السفينة يبلغ إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء العمليات السبت الماضي، نحو 2796 شخصاً بينهم 119 سعودياً و2677 ينتمون لـ78 جنسية مختلفة.

ومساء أمس الخميس، وصلت سفينة "الرياض" إلى قاعدة الملك فيصل بجدة وعلى متنها 200 شخص من رعايا عدد من الدول قادمة من السودان.

وقالت الخارجية السعودية في بيان إن السفينة كانت تضم مواطنين من غامبيا وباكستان وكندا والولايات المتحدة وأفغانستان ولبنان وفلسطين والصومال وتايلاند ونيجيريا.

وبلغ عدد السفن التي وصلت إلى السعودية قادمة من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء 10 سفن.

وتعمل المملكة على تأمين ممرات آمنة لعمليات الإجلاء، وتسعى لإجلاء المزيد من العالقين في السودان من رعايا ودبلوماسيين.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قال، يوم الثلاثاء الماضي، إن المملكة "ستواصل إجلاء رعايا الدول التي طلبت المساعدة ونقلهم لأماكن آمنة".

وساعدت السعودية دولاً عديدة، بينها الولايات المتحدة وقطر وباكستان وتركيا، في إجلاء رعاياها ودبلوماسييها من السودان إلى جدة، في خضم المعارك المحتدمة بين قوات الجيش والدعم السريع منذ 15 أبريل الجاري.