علاقات » خليجي

تسلسل زمني لانتقال علاقات قطر والبحرين من المقاطعة إلى المصالحة

في 2023/04/13

متابعات- 

أعلنت قطر والبحرين، رسميا، الأربعاء، اتفاقهما على عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وقال بيان نشرته وكالتا الأنباء القطرية والبحرينية إن استئناف العلاقات الدبلوماسية يأتي وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام "معاهدة فيينا" للعلاقات الدبلوماسية.

وأكد الجانبان أن هذه الخطوة تأتي انطلاقا من "الرغبة المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون والوحدة الخليجية"، وفق مبادئ "المساواة بين الدول والسيادة الوطنية والاستقلالية والسلامة الإقليمية وحسن الجوار".

ومنذ التوتر، مرورا بالمقاطعة الخليجية إلى المصالحة، حتى إعادة العلاقات، شهدت العلاقات القطرية البحرينية محطات مد وجزر نرصد أبرزها في السطور التالية.

الأزمة الخليجية

5 يونيو/حزيران 2017

السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر، تعلن قطع العلاقات مع دولة قطر، ووقف كافة الرحلات الجوية والبرية والبحرية معها، وإغلاق أجوائها أمام الطيران القطري، ومنع العلاقات التجارية مع الدوحة، تحت مزاعم تدخلها في شؤونهم وتمويل الإرهاب، وهي المزاعم التي نفتها الدوحة بشدة، قائلة إنها تواجه حملة للتأثير على سيادتها الوطنية وقرارها السياسي.

29 يونيو 2019

البحرين تهاجم قطر بسبب فيلم وثائقي أعلنت قناة "الجزيرة" اعتزامها بثه ضمن برنامج "ما خفي أعظم"، وتضمن مقتطفات من كلمة لعاهل البحرين.

ونشر مجلس الشورى ومجلس النواب البحرينيين، آنذاك، بيانا مشتركا بشأن "تعمد قطر التدخل السافر في الشأن البحريني".

26 نوفمبر/تشرين الثاني 2020

البحرين تتهم قطر باحتجاز زورقين تابعين لخفر السواحل مشاركين في تمرين "المانع البحري" في منطقة شمال فشت الديبل، شمال شرقي قطر.

وردت قطر بأن الزورقين انتهكا مياهها الإقليمية دون إخطار مسبق، وأنها اتصلت بنظيرتها البحرينية من أجل الحصول "على تبرير منها لسبب وجود الزورقين في المياه القطرية.

اتهامات متبادلة

ديسمبر/كانون الأول 2020

قطر تقول إن 4 مقاتلات بحرينية اخترقت الأجواء القطرية، والدوحة تؤكد أنها التزمت بضبط النفس، وأبلغت مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عن الخروقات البحرينية.

15 ديسمبر 2020

مجلس النواب البحريني يزعم انتهاك خفر السواحل القطري لحقوق الصيادين البحرينيين وملاحقتهم واعتقالهم ومصادرة ممتلكاتهم أثناء قيامهم بممارسة مهنة الصيد في مناطق مختلفة من المياه الإقليمية للبحرين".

مصالحة العلا

5 يناير/كانون الثاني 2021

الإعلان عن مصالحة خليجية في قمة العلا، بين السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر – من جهة – وقطر – من جهة أخرى –  وإنهاء القطيعة القائمة منذ يونيو/حزيران 2017.

10 يناير 2021

البحرين تعلن فتح المجال الجوي أمام تحليق الطائرات القطرية، بعد أيام من اتفاق قادة دول مجلس التعاون الخليجي على طي صفحة الخلاف مع قطر.

17 يناير 2021

حكومة البحرين تصادر 130 منزلا تعود لأسرة "خالد المسند" القطرية، التي تنحدر منها الشيخة موزا، زوجة الأمير الوالد، وأم أمير قطر الحالي الشيخ تميم بن حمد.

22 يناير 2021

وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني يتهم قطر بتجاهل طلب البحرين إرسال وفد رسمي إلى المملكة في أقرب وقت ممكن، لبدء المحادثات الثنائية حيال القضايا والمواضيع العالقة بين الجانبين، بعد توقيع اتفاق العلا للمصالحة الخليجية.

هجوم على قناة "الجزيرة"

10 مارس/آذار 2021

وزارة الخارجية البحرينية تتقدم بمذكرة احتجاج لنظيرتها القطرية، بسبب بث قناة "الجزيرة" في الدوحة برنامج تليفزيوني بعنوان (خارج النص) يوم الأحد الموافق 7 مارس 2021، يتناول أوضاع حقوق الإنسان في البحرين.

واعتبرت المنامة أن ما جاء في الحلقة يتنافى مع روح ومبادئ بيان قمة العلا.

11 مارس 2021

وزارة الداخلية البحرينية تهاجم قناة "الجزيرة" القطرية، بسبب البرنامج، معتبرة أن القناة "ليست في موقع يسمح لها بانتقاد سياسة حقوق الإنسان في البحرين"، وأن "مضمون البرنامج ليس إلا ادعاءات مفبركة وبعيدة عن الواقع".

3 أبريل/نيسان 2022

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني يجري اتصالات هاتفية بنظرائه في السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان، لتهنئتهم بشهر رمضان، ويتجاهل البحرين، ما أثار تحليلات جديدة حول استمرار التوتر.

15 أبريل 2022

الداخلية البحرينية تدين قيام دوريات أمن السواحل والحدود بدولة قطر بالقبض على اثنين من البحارة البحرينيين و4 آسيويين.

28 أكتوبر/تشرين الأول 2022

وزارة الداخلية البحرينية تعاود مهاجمة قناة "الجزيرة" القطرية وتتهمها بشن حملات تشويه وتحريض على المنامة بعد نشرها خبرا يقول إن منفذ الاعتداء على موقع ديني في مدينة شيراز بإيران، بحريني الجنسية.

لقاء واتصال

18 يناير/كانون الثاني 2023

لقاء بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، على هامش القمة العربية المصغرة في الإمارات.

26 يناير 2023

المنامة تعلن عن اتصال هاتفي بين ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

7 فبراير/شباط 2023

اجتماع بين وزيري خارجية قطر والبحرين في العاصمة السعودية الرياض تناول "وضع الآليات والإجراءات اللازمة لإطلاق مسار المباحثات على مستوى اللجان الثنائية، وفقا لما تضمنه بيان العلا الصادر عن قمة العلا لإنهاء الملفات الخاصة المعلقة بينهما".

13 فبراير 2023

لجنة المتابعة القطرية – البحرينية تعقد اجتماعها الأول في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالعاصمة السعودية الرياض.

12 أبريل/نيسان 2023

الرياض تستضيف الاجتماع الثاني للجنة المتابعة القطرية – البحرينية، والذي أسفر عن اتفاق عودة العلاقات بين الجانبين.