اقتصاد » مياه وطاقة

واشنطن: قرار دول بـ"أوبك+" خفض إنتاج النفط غير منطقي

في 2023/04/03

متابعات- 

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إنها لا تعتقد أن تخفيض إنتاج النفط الذي أعلنته عدة دول منتجة في تحالف "أوبك+"، خطوة منطقية.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، قوله إنه لا يعتقد بأن تخفيضات دول في "أوبك+" منطقية في هذا التوقيت "نظراً لعدم اليقين في السوق".

ولفت كيربي إلى أن إدارة بايدن "تركز على الأسعار للمستهلكين الأمريكيين"، مضيفاً أنها ستواصل العمل مع جميع المنتجين والمستهلكين لضمان أن "تدعم سوق النفط النمو الاقتصادي وانخفاض الأسعار للمستهلكين" الأمريكيين.

وأشار إلى أن أسعار البنزين في البلاد قد انخفضت انخفاضاً كبيراً خلال العام الماضي.

وكان المنتجون الرئيسيون للنفط في تحالف "أوبك+" أعلنوا الأحد، في بيانات متزامنة ومستقلة عن خفض طوعي للإنتاج.

ويبلغ إجمالي خفض النفط من جانب الدول المعلنة نحو 1.66 مليون برميل يومياً، تضاف إلى مليوني برميل وزِّعت بين الأعضاء الـ 23 في التحالف، ابتداء من نوفمبر الماضي.

وتضمنت إعلان السعودية، الفاعل الأكبر في التحالف، عن تخفيض طوعي في إنتاجها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً، إلى جانب روسيا بذات الكمية، ابتداءً من شهر مايو وحتى نهاية 2023.

كما أعلنت الإمارات تخفيض إنتاجها طوعياً بمقدار 144 ألف برميل يومياً، والكويت بمقدار 128 ألف برميل، وعُمان بـ40 ألف برميل يومياً، والعراق تخفيضاً طوعياً بمقدار 211 ألف برميل يومياً، إضافة إلى تخفيض 48 ألف برميل يومياً من الجزائر.

وكان التحالف قد قرر خفض إنتاجه بمقدار مليوني برميل يومياً بدءاً من نوفمبر الماضي وحتى نهاية مارس الجاري؛ لضبط السوق، قبل أن يمدده لنهاية العام الجاري، وتسبب ذلك القرار بأزمة كبيرة خصوصاً بين واشنطن والرياض.