دول » السعودية

الطهاة في السعودية.. دخل مرتفع وإقبال واسع لتعلم المهنة

في 2023/03/29

محمد أبو رزق - الخليج أونلاين- 

بتبنٍّ ودعم رسمي بدأت مهنة الشيف وتعليم طهي الطعام تنتشر بين السعوديين بمختلف المدن، بهدف الانضمام إلى أفخم الفنادق والمطاعم المنتشرة في المملكة، والتوظف بها، دعماً للسياحة والقطاع الخاص.

وتنبهت السعودية لتوجه كثير من مواطنيها إلى مهنة الطهي، فعملت على استحداث "هيئة فنون الطهي" في (فبراير 2020)، والتي تعمل على تنمية هذا القطاع والنهوض بمقوماته ووضع الآليات والضوابط لتطويره.

وتعمل "هيئة فنون الطهي" على إبراز الطهاة الماهرين من مختلف مناطق المملكة، وتشجيع عمل الأبحاث والدراسات والتطوير في مجال فنون الطهي، وتصنيف المطاعم والأطباق والطهاة، ووضع الآليات والضوابط والاشتراطات المتعلقة بفنون الطهي.

ويتقاطع تدريب الطهاة السعوديين وإدخالهم سوق العمل مع أهداف برنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية المملكة 2030، سواء تلك التي تتعلق بتحسين نمط حياة الفرد والأسرة في مختلف المجالات، أو تعزيز توليد الوظائف؛ خصوصاً تلك التي تعتمد على الموهبة والمهارات المتنوعة.

حاضنة لفنون الطهي

بدأت الهيئة تنفيذ برامجها لدعم الطهاة، من خلال إطلاقها العديد من البرامج التعليمية والمبادرات، والتي كان آخرها إطلاق برنامج "حاضنة أعمال فنون الطهي" في يونيو الماضي.

والبرنامج، وفقاً لموقع الهيئة الإلكتروني، شامل يستهدف رواد الأعمال من الطهاة وأصحاب المشاريع في قطاع المأكولات والمشروبات؛ لتمكين أفكارهم المبتكرة وتنمية مشاريعهم، عن طريق تقديم برنامج احتضان يتضمن نخبة من المرشدين والمدربين والطهاة الخبراء لتقديم خدمات استشارية وإرشادية وورش عمل في مجالات عدة.

ويمنح البرنامج مساحة محفزة لرواد الأعمال تمكنهم من تطوير مشاريع الطهاة، ومنتجاتهم بمواقع مجهزة للعمل تتكون من: مطبخ إنتاج، ومطبخ مخبوزات، ومساحات عمل مشتركة، لبناء وتطوير مفاهيمهم ونماذجهم الأولية في فنون الطهي السعودي المبتكر، واختبارها وتقييم تكاليفها وقابليتها للدخول في السوق، إضافة إلى الربط مع المستثمرين والجهات التمويلية المناسبة في نهاية فترة الاحتضان.

وإلى جانب الهيئة، أطلق بنك التنمية الاجتماعية، في أغسطس الماضي، برنامج "نفس" لتدريب هواة الطهي من الأسر المنتجة، لتنمية قدراتهم ومهاراتهم في فنون الطهي العالمية والمحلية.

ويهدف البرنامج، وفق ما نشره البنك عبر موقعه الإلكتروني، إلى تمكين الطهاة، من إدارة خطوط الإنتاج الغذائية، وتهيئتهم للاحتراف في سوق العمل.

اتفاقية تعاون

مع استمرار دخول أعداد جديدة من السعوديين إلى مهنة تعلم الطهي، وقعت الأكاديمية السعودية لفن الطهي "زادك" اتفاقية تعاون مع شركة "نسما" المتحدة للصناعات لتدريب 100 طالب من طلاب برنامج الدبلوم المنتهي بالتوظيف.

وتهدف الاتفاقية، التي وقعت (الاثنين 12 فبراير الماضي)، إلى إتاحة الفرصة للكوادر السعودية بمجال الطهي للالتحاق بالقطاع الخاص، والعمل على تأهيلهم وتمكينهم بقطاع الأغذية من خلال التدريب المنتهي بالتوظيف.

وأكدت مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة الأكاديمية السعودية لتعليم فنون الطهي "زادك"، رانية معلا، أن الاتفاقية جاءت انطلاقاً من حرص الأكاديمية المستمر على دعم طلابها مهنياً وإكسابهم ميدانياً مزيداً من الخبرات والمهارات في فنون الطهي قبل تخرجهم.

وقالت معلا: إن "الاتفاقية تهدف إلى إتاحة فرص وظيفية للطهاة في شركات ومؤسسات القطاع الخاص بعد تأهيلهم للعمل في المهن المتعلقة بقطاع الأغذية".

وبينت معلا أن البرنامج يتضمن مناهج نظرية وعملية تساهم في تخريج الطالب وهو قادر على أداء العمل بمهنية وكفاءة عالية.

وأكاديمية "زادك" تعد أكاديمية وقفية وطنية غير ربحية تهدف لنقل الإرث الثقافي للمطبخ السعودي لكل أرجاء العالم بكل جودة واحترافية، إضافة لتدريب الطلاب والطالبات أصحاب الموهبة، وتمكينهم بقطاع الأغذية ليصبحوا طهاة محترفين، سعياً لتوطين مهنة الطاهي بمعايير عالمية.

كما أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي "هدف"، بالتعاون مع "زادك"، برنامج المنح الدراسية الأول لعام 2023 للطلاب والطالبات بمجال الطهي والمنتهي بالتوظيف.

ويستهدف البرنامج تدريب الكوادر الوطنية وتأهيلهم لشغل مهنة الطاهي في قطاع السياحة بعد تخريجهم كطهاة محترفين، وفقاً لمعايير عالمية تساهم بدعم سوق العمل ونقل الإرث الثقافي للمطبخ السعودي لكافة أرجاء العالم؛ تحقيقاً لرؤية 2030 بمجال دعم الشباب وتمكينهم.

برنامج ابتعاث ودخل مرتفع

عملت السعودية، ومن خلال وزارة الثقافة، على إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي، يشمل تدريب وتعليم فنون الطهي، وفقاً لما أكدته صحيفة "البلاد" المحلية في تقرير لها نشرته في مارس الماضي.

وأكدت الصحيفة أن كثيراً من أسماء الطهاة السعوديين والسعوديات لمعت من خلال عملهم في الفنادق والمطاعم المشهورة وظهورهم في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

تصل رواتب الطهاة في السعودية إلى 60 ألف ريال (15,991 دولاراً) شهرياً، وهو ما أكدته قناة "الإخبارية".

ونقلت القناة عن الطباخ السعودي الشاب عزام الصويان، أن مرتب الشيف قد يصل في مراحل متقدمة إلى 60 ألف ريال، مؤكداً أن مهنة الطبخ لها مستقبل واعد في المملكة.

وقال الصويان: إن "النظرة إلى هذه المهنة أصبحت إيجابية بعد اشتهارها في المجتمع، وإقبال الشباب عليها، ودخلها المادي مرتفع ومجزٍ".