علاقات » ايراني

ولي العهد السعودي يجري مباحثات هاتفية مع رئيس الصين

في 2023/03/28

متابعات- 

أجرى ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، اتصالاً هاتفياً، اليوم الثلاثاء، بالرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو الأول من نوعه منذ نجاح الوساطة الصينية بعودة العلاقات السعودية الإيرانية.

وخلال الاتصال أكد الطرفان أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين المملكة والصين، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقالت الوكالة إن ولي العهد أعرب عن تقدير المملكة للمبادرة الصينية لدعم جهود تطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة وإيران.

من جانبه أشاد الرئيس الصيني، وفق الوكالة، "بدور المملكة في تعزيز تطوير علاقات بلاده مع دول مجلس التعاون ودول منطقة الشرق الأوسط".

واستعرض الاتصال أوجه الشراكة بين المملكة والصين، والجهود التنسيقية المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات"، بحسب الوكالة.

وقال تلفزيون الصين المركزي إن الاتصال تناول طيفاً واسعاً من الموضوعات، من بينها دعم متابعة المحادثات بين المملكة وإيران.

ونقل عن الرئيس شي جين قوله إن العلاقات بين البلدين تمر بأفضل مراحلها في التاريخ.

من جانبها نقلت قناة "العربية" السعودية عن وسائل إعلام رسمية، اليوم الثلاثاء، أن شي ذكر أنه يأمل في أن يواصل الطرفان تحسين علاقاتهما على أساس نتائج الحوار.

وفي 10 مارس الجاري، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين.

وجاء الاتفاق السعودي الإيراني عقب استضافة بكين مباحثات بين البلدين بناء على مبادرة من الرئيس الصيني، وتتحدث وسائل إعلام غربية عن قبول قادة الخليج وطهران مقترحاً بعقد قمة مشتركة في الصين، في وقت لاحق هذا العام.