اقتصاد » علاقات واستثمارات

الإمارات و"إسرائيل" تعلنان بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة

في 2023/03/28

وكالات- 

وقعت الإمارات و"إسرائيل" على بدء سريان اتفاقية تجارة حرة تهدف إلى تقليص التعريفة الجمركية عن نحو 96٪ من البضائع المتداولة بين الجانبين.

وقال السفير الإماراتي في "إسرائيل" محمد آل خاجة، في تغريدة عبر "تويتر": "بحضور نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، قمت اليوم بالتوقيع مع إيلي كوهين وزير الخارجية الإسرائيلي على اتفاقية التعاون الجمركي".

وأوضح أن تلك الخطوة "ستفعل اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل بشكل رسمي".

وتوقع سفير أبوظبي من خلال هذه الاتفاقية "مضاعفة التجارة البينية، وتحسين مستوى المعيشة، وخفض أسعار السلع".

بدوره قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن اتفاقية الجمارك الموقعة "ستؤدي إلى تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

ونقلت قناة "آي 24 نيوز" العبرية عن نتنياهو قوله: إنه "واثق من أننا سنواصل توسيع دائرة السلام لإسرائيل مع جيران إقليميين آخرين".

من جانبه قال وزير الخارجية إيلي كوهين: إن "دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ نبأ مهم للاقتصاد الإسرائيلي لتعزيز العلاقة مع الإمارات ودليل إضافي على أهمية اتفاقيات إبراهيم".

وكان الجانبان أعلنا، في أواخر مايو من العام الماضي، توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين "تل أبيب" وأبوظبي، والتي تتضمن التجارة الحرة بينهما.

عام 2022، بلغت التجارة الثنائية بين الإمارات و"إسرائيل" أكثر من 2.5 مليار دولار (لا تشمل البرمجيات والخدمات).

ومع دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة حيز التنفيذ، تتوقع دولة الاحتلال أن يزداد حجم التجارة بينهما بشكل كبير، ما سيؤدي إلى مزيد من فرص العمل في السوق الإسرائيلية، وخفض تكلفة المعيشة في دولة الاحتلال.

وكانت الإمارات والبحرين وقعتا اتفاقات لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل" بوساطة أمريكية، في البيت الأبيض عام 2020، ومنذ ذلك التاريخ وقعت أبوظبي والمنامة مع "تل أبيب" عديداً من الاتفاقيات في مختلف المجالات.