علاقات » ايراني

إيران ترحب ببيان خليجي وترفض ربط الأزمة اليمنية بها

في 2023/03/23

متابعات-

أشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الخميس، ببيان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الذي رحب بالاتفاق الإيراني السعودي، وقال إن هذا الترحيب يعكس عزيمة دول المنطقة على تعزيز الدبلوماسية.

ونقلت قناة "الميادين" الفضائية عن كنعاني، أن دعم دول الجوار للاتفاق بين الرياض وطهران يعكس عزمها على تعزيز الدبلوماسية الإقليمية، وأن إيران تعتبر التعامل والتعاون مع دول الجوار أفضل سبيل لحل قضايا المنطقة.

ورفض كنعاني ربط الملف اليمني بإيران، مطالباً دول الخليج بالتحلي بالواقعية في حل الأزمة اليمنية ووضع حد لها.

وكان وزراء خارجية مجلس التعاون قد أكدوا بعد اجتماعهم الـ155 الذي عقد في الرياض مساء الأربعاء دعم دولهم لاتفاق السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية وفتح السفارات في غضون شهرين.

وقال البيان الخليجي إن دول مجلس التعاون تأمل في أن يكون الاتفاق السعودي الإيراني خطوة أولى على طريق حل نزاعات المنطقة سلمياً، وطالب طهران بدفع الحوثيين نحو حل الأزمة اليمنية سلمياً.

وجدد الوزراء التأكيد على رفض مواصلة استمرار احتلال إيران للجزر الإيرانية الثلاث (طنب الكبرى والصغرى وأبوموسى)، وتمسكه بسيادة الإمارات عليها.

وفتح الاتفاق السعودي الإيراني الذي رعته الصين في 10 مارس الجاري الباب أمام احتمالات جلوس قادة الخليج وإيران على طاولة واحدة.

ومن المقرر أن يلتقي وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في وقت قريب لتحديد آليات فتح السفارتين.