دول » عُمان

مفتي عُمان يدعو لإعمار اليمن: لا تصغوا لدعوات النزاع

في 2023/03/23

متابعات- 

دعا مفتي عمان أحمد بن حمد الخليلي، إلى المسارعة لإعادة إعمار اليمن، وإنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ العام 2015.

وقال الخليلي في تغريدة له، اليوم الاثنين: "نناشد الجميع المسارعة إلى تعمير القطر اليمني المسلم الشقيق بعد ما دمرته الحروب ليعود إليه أمنه واستقراره".

وأضاف: "كما نناشد الشعب اليمني الشقيق، الذي نسب إليه النبي صلى الله عليه وسلم الإيمان والحكمة، أن يجمع كلمته، ولا يصغي إلى دعوات الخلاف والنزاع، وأن يحتكم إلى كتاب ربه وسنة نبيه".

وتأتي هذه الدعوة بعد المصالحة بين السعودية وإيران، في 10 مارس الجاري، حيث أعلن البلدان استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح سفارتيهما في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

كما أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، عن اعتقاده بأن الاتفاق بين طهران والرياض سيكون قوة داعمة ودافعة لاستقرار المنطقة بكاملها، وللدول الإسلامية.

وأعرب وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك من جانبه عن أمل بلاده في أن يشكل اتفاق السعودية وإيران مرحلة جديدة من العلاقات في المنطقة تنهي التدخلات الإيرانية في شؤون بلاده ودول المنطقة.

ويعاني اليمن حرباً بدأت عقب سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على العاصمة صنعاء وعدة محافظات، نهاية 2014، ليزداد النزاع منذ مارس 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي.