دعوة » مواقف

دون تسميتهما.. أكاديمي إماراتي يهاجم مفتي عمان وداعية كويتيا وهكذا رد عليه الناشطون

في 2023/03/07

متابعات- 

شن الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله، هجوما حادا على مفتي سلطنة عُمان الشيخ أحمد الخليلي، والداعية الكويتي السلفي عثمان الخميس، واتهمها لأنهما يريدان قيادة أتباعهما إلى "عصور الظلام"، وهو ما أثار انتقادات حادة ضده.

وعلى الرغم من أن عبدالله لم يسم الخليلي أو الخميس في تغريدته عبر "تويتر"، لكن ناشطين قالوا إنه يقصدهما بالاسم كونهما من أكثر من يثير حفيظة الأكاديمي الإماراتي الليبرالي.

وغرد عبدالله الأحد، قائلا: "رجل دين في أقصى شمال الخليج العربي (الكويت) ورجل دين آخر في أقصى جنوب الخليج العربي (سلطنة عمان)، كلاهما عالق في الماضي".

وأضاف متحدثا عن الاثنين: "يقودان أتباعهما باجتهادات فقهية تنتمي لعصور الظلام".

قبل أن يتهمها بـ"تعطيل حداثة المجتمعات الخليجية التي تركز على الحاضر، وتتجه نحو المستقبل بفكر عقلاني وواقعي وعصري متسامح ومنفتح على العالم".

وقال ناشطون إن عبدالله يقصد الخليلي لدوره الكبير في مواجهة التطبيع إلإسرائيلي مع دول الخليج، فيما يعد الداعية الخميس محط جدل واسع في "تويتر" بسبب فتاويه التي تتهم بأنها متشددة.

وركز ناشطون على استخدام عبدالله عبارة "عصور الظلام"، قائلين إنها تحتاج إلى توضيح منه، لا سيما أنها تفهم بأن المقصود منها حقبة الإسلام الأولى.

في وقت قال ناشطون إن "عصر الظلام" الذي يقصده الأكاديمي الإماراتي هو عصر ما قبل التطبيع الخليجي مع إسرائيل، منتقدين مواصلة دفاعه عن العلاقات مع الاحتلال.