قضاء » احكام

السعودية: إعدام "تكفيري" أدين بقتل رجل أمن

في 2023/03/04

متابعات-

أعلنت السلطات السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق مواطن سعودي الجنسية وصفته بأنه أحد العناصر التكفيرية، وذلك بعد اعتدائه على أحد رجال الأمن وقتله.

وذكرت وزارة الداخلية السعودية في بيانٍ لها، أنها نفذت حُكم حد الحرابة في منطقة مكة المكرمة بحق "محمد بن عبد الرزاق بن سعد فيضي (سعودي الجنسية)".

وأشارت إلى أن الحكم جاء، "لإقدامه على الاعتداء على أحد رجال الأمن أثناء تأديته عمله وقتله عمداً وعدواناً بإطلاق النار عليه، وإطلاق النار على عدد من الدوريات الأمنية ورجال الأمن في أثناء أدائهم مهمات عملهم".

وأوضحت أن الجاني "أقدم على الدخول إلى إحدى المنشآت النفطية وإشعال النار فيها بقصد تفجيرها، وشراء وحيازة أسلحة وذخيرة والتدرب عليها للاعتداء والإفساد والإخلال بالأمن، معتنقاً المنهج التكفيري المؤيد للأعمال الإرهابية التي شهدتها البلاد والثناء على منفذيها".

وأوضحت أنها عقب الحادثة (لم توضح تاريخها)، "تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة المختصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه، والحكم بإقامة حد الحرابة عليه".

وفي مايو الماضي أعلنت السلطات السعودية إعدام ثلاثة أشخاص، بعد إدانتهم بقضايا متعلقة بالإرهاب.

وكانت المملكة قد أعلنت، في أبريل 2020، أن محاكمها ستتوقف عن إنزال عقوبة الإعدام بالأشخاص الذين يدانون بجرائم ارتكبوها عندما كانوا دون سن الـ18 عاماً، مشيرة إلى أنه سيحكم عليهم بدلاً من ذلك بالسجن لمدة 10 سنوات كحد أقصى، على أن يقضوا هذه العقوبة في سجن للأحداث.