دول » الكويت

الكويت الأعلى خليجياً بعدد الوافدين في القطاع الحكومي

في 2023/03/02

متابعات-

أظهرت بيانات رسمية كويتية أن نسبة الوافدين العاملين بالقطاع الحكومي في الكويت هي الأعلى بين دول الخليج، حيث بلغت نسبتهم نحو 23٪ من إجمالي الموظفين الحكوميين.

وأشارت إحصائية للهيئة العامة للمعلومات المدنية في الكويت، إلى أن عدد العاملين في القطاع العام بلغ نحو 483.2 ألف موظف، منهم 372.8 ألف كويتي يشكلون نحو 77٪ من الإجمالي، في حين بلغ عدد الوافدين الموظفين في الحكومة نحو 110.4 آلاف.

كما بلغ إجمالي الموظفين العاملين في الكويت بالقطاعين العام والخاص نحو 1.91 مليون، يعمل نحو 75٪ منهم في القطاع الخاص، بينما تبلغ حصة القطاع العام 25٪ تقريباً، حسب صحيفة "الراي" الكويتية.

تشير الصحيفة إلى أن بيانات الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية تحدثت عن أن عدد العاملين في القطاع الحكومي بلغو نحو 1.7 مليون موظف، يشكل السعوديون نحو 90.8٪ منهم، مقابل 9.1٪ فقط للوافدين، وذلك وفقاً لبيانات.

وفي البحرين، قالت الصحيفة إن عدد موظفي القطاع العام بلغ نحو 39.8 ألف عامل، يشكل البحرينيون 85٪ منهم، مقابل 14.6٪ للوافدين، وفقاً لآخر بيانات لهيئة تنظيم سوق العمل في المملكة.

أما في الإمارات فبلغ عدد العاملين في القطاع العام نحو مليون موظف، 89% منهم إماراتيون، و11% وافدون، بحسب بيانات البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

الصحيفة أشارت أيضاً إلى أن العاملين في الحكومة بسلطنة عُمان وصل عددهم إلى نحو 393 ألف موظف، يشكل العمانيون نحو 89٪ من إجماليهم، بينما يحظى الوافدون بنحو 11٪ فقط من وظائف القطاع العام، وذلك وفقاً لبيانات التعداد الإلكتروني في السلطنة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه لم تتوافر بيانات مفصلة تبين هيكل العمالة في القطاع العام بدولة قطر.