اقتصاد » احصاءات

الإمارات تدخل قائمة أفضل 20 شريكاً اقتصادياً لروسيا

في 2023/02/23

متابعات- 

أشاد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، بارتفاع حجم التجارة بين موسكو وأبوظبي مؤكداً أن الإمارات العربية المتحدة ستدخل لأول مرة قائمة أكبر 20 شريكاً اقتصادياً أجنبياً لروسيا.

وبحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك"، الخميس، قال بوغدانوف إن المستوى القياسي المرتفع للتجارة بين البلدين في عام 2022 يجلب الإمارات إلى مقدمة الدول العربية في هذا المجال.

وأضاف أن المستوى المرتفع للتجارة بين البلدين يسمح للإمارات بدخول قائمة "أفضل 20 شريكاً اقتصادياً أجنبياً رائداً لروسيا لأول مرة".

وأوضح: "تعتبر الشركات الروسية الإمارات العربية المتحدة مركزاً مناسباً للإنتاج والخدمات اللوجستية لتنظيم إمدادات التصدير واستيراد المكونات والمعدات والمواد المطلوبة إلى روسيا".

وتابع: إنه "على وجه الخصوص ينظر إلى إنشاء مجموعة صناعية روسية في منطقة كيزاد الاقتصادية الحرة بالقرب من أبوظبي على أنه واعد".

والثلاثاء، صرح نائب رئيس الوزراء الروسي وزير الصناعة والتجارة، دينيس مانتوروف، أن حجم التجارة بين روسيا والإمارات قد سجل رقماً قياسياً في 2022 بنمو نسبته 68%، أي ما يعادل 9 مليارات دولار.

وبيّن مانتوروف أن حجم الصادرات من روسيا إلى الإمارات زاد بنسبة 71%، إلى 8.5 مليار دولار، والواردات بنسبة 6%، لتصل إلى 500 مليون دولار.

وفي ديسمبر الماضي ذكر وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، ثاني بن أحمد الزيودي، أن نسبة التجارة غير النفطية بين الإمارات وروسيا ارتفعت بنسبة 57% خلال 2022.

وزادت وتيرة التعاون الاقتصادي بين أبوظبي وموسكو بشكل كبير خلال السنوات الماضية؛ حيث تحتضن أسواق الإمارات أكثر من 4 آلاف شركة روسية، فيما تمتلك 60 مشروعاً في روسيا.

وتعتبر الإمارات أكبر شريك تجاري خليجي لروسيا، حيث تستحوذ على 55% من إجمالي التجارة الروسية الخليجية.

كما تعد الإمارات الوجهة الأولى عربياً للاستثمارات الروسية، وتستحوذ على 90% من إجمالي استثمارات موسكو في الدول العربية.

وبعد الحرب الروسية الأوكرانية التي ضغطت بقوة على الاقتصاد الروسي، أكد البلدان اعتزامهما المضي قدماً في تعزيز التعاون والتبادل التجاري والفرص الاستثمارية، رغم العقوبات التي تفرضها أمريكا وأوروبا على روسيا على خلفية الغزو الروسي.